موسكو: أبلغت دولة الإمارات العربية الولايات المتحدة الأميركية أنها تريد بحث إمكانية شراء منظومة صاروخية م/ط جديدة من إنتاج شركة quot;لوكهيد مارتينquot; وفق إفادة وكالة رويترز للأنباء.

يُذكر أن البرلمان الأميركي يحاذر، عادة، الموافقة على تصدير الأسلحة الحديثة إلى الشرق الأوسط بيد أن موقف المشرعين الأميركيين من إمكانية بيع منظومة THAAD إلى دولة الإمارات العربية قد يكون إيجابيا لأنهم يتفقون مع الحكومة الأميركية على ضرورة الإسراع بتغطية نفقات وزارة الدفاع quot;البنتاغونquot; التي أنفقت مبلغ 17 مليار دولار على مشروع THAAD.

وفي ظن الخبير الروسي رسلان بوخوف فإن الأميركيين ينوون تزويد دولة الإمارات العربية بمنظوماتهم الصاروخية لكي يقطعوا على روسيا طريقا إلى هذا السوق مع العلم أن روسيا التي سلمت دولة الإمارات منظومة quot;بانتسيرquot; أبدت استعدادها لتزويد الإمارات العربية بمنظومة صاروخية دفاعية أقوى - بوك - أي أن الأميركيين يحاولون حسب قول الخبير انتزاع المبادرة من روسيا.

ولا يستبعد الخبير أن تمارس الولايات المتحدة ضغطا على دولة الإمارات العربية. وفي الوقت نفسه فإنه لا يستبعد أن يكون الإماراتيون أقدموا على خطوة تهدف إلى جعل البائع الروسي يخفض أسعاره.