تركيا توافق مبدئيا على إنشاء محطة تلفزيون كردية

باريس:الغت لجنة في مجلس الشيوخ الفرنسي تعديلا موضع جدل طرحه النواب وينص على اجراء استفتاء الزامي حول انضمام دول بحجم معين مثل تركيا الى الاتحاد الاوروبي، وهذا يعني امكانية اسقاطه في نهاية المطاف.

وتبنى النواب الفرنسيون في 29 ايار/مايو التعديل المدعوم من اليمين، في اطار مشروع اصلاح للمؤسسات الفرنسية سيدرس في مجلس الشيوخ اعتبارا من 17 حزيران/يونيو، ويتضمن مادة تنص على اجراء استفتاء الزامي حول انضمام اي دولة الى الاتحاد الاوروبي ان كان عدد سكانها يزيد عن خمسة بالمئة من سكان الاتحاد وهو امر يعني تركيا بشكل خاص.

وصوتت لجنة القوانين في مجلس الشيوخ على الغاء التعديل، بعيد رأي استشاري مماثل صدر عن لجنة الشؤون الخارجية التي حذرت من ان هذا النص quot;قد يبدو موجها ضد دولة صديقة وحليفة لفرنسا هي تركيا (..) وقد يلحق ضررا كبيرا بالعلاقات الدبلوماسية بين فرنسا وهذه الدولةquot;.

وبحسب مصادر برلمانية، فان مجلس الشيوخ سيصوت بالغالبية على رفض التعديل والعودة الى النص الاساسي الذي يترك لرئيس الدولة خيارا ما بين تنظيم استفتاء او العودة الى البرلمان لانضمام اي دولة الى الاتحاد.

ودعا رئيس الجمعية الوطنية برنار اكواييه (الاتحاد من اجل حركة شعبية، يمين حاكم) الاربعاء النواب الى ان quot;يتبعواquot; قرار مجلس الشيوخ، معتبرا ان quot;وصم بلد مثل تركيا لن يمر بدون تبعات وليس امرا لائقاquot;.

واعربت تركيا مطلع حزيران/يونيو عن quot;استيائهاquot; من مشروع التعديل منددة بما وصفته منهج quot;تمييزي يسيءquot; الى العلاقات بين البلدين.

ويبقى اقرار مشروع اصلاح المؤسسات بصورة نهائية غير مؤكد خلال مؤتمر يعقده مجلسا البرلمان في تموز/يوليو اذ تحتاج الغالبية اليمينية من اجل ذلك الى اصوات المعارضة الاشتراكية.