مبارك يرفض طلباً لأولمرت بإطلاق سراح بدوي مسجون بمصر
لا تقدم على المسار السوري وأحذر من اللجوء للقوة ضد إيران

نبيل شرف الدين من القاهرة: في حديث للقناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي، أجراها عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بمنتجع شرم الشيخ، قال الرئيس المصري حسني مبارك إن التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية كانت هي الموضوع الرئيسي في مباحثاتهما، هذا بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل، فضلاً عن موضوع الجندي جلعاد شاليت المحتجز في قطاع غزة . ولفت مبارك إلى أن أولمرت تحدث معه بشأن مدى إمكانية إطلاق سراح بدوي مسجون في مصر، وقال مبارك إنه رد على الطلب بالرفض لأن البدوي مسجون وفقاً لحكم قضائي، وأضاف أن مصر بذلت مجهودا كبيراً للتوصل إلى اتفاق التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأعرب عن أمله في أن تستمر هذه التهدئة سواء من جانب إسرائيل أو من جانب حماس في قطاع غزة.

وحول التطورات على المسار السوري، أعرب مبارك عن أمله في حدوث تقدم على المسار السوري ، مشيرا إلى أنه كانت هناك فرصة أيام رابين، وأكد أن كلا المسارين السوري والفلسطيني مهمان بالنسبة لمصر وإسرائيل، فالقضية الفلسطينية هي لب النزاع في الشرق الأوسط وإذا توصلنا إلى حل للقضية الفلسطينية فمن الممكن أن تحل باقي القضايا بسهولة. وفي سياق رده على سؤال حول التسليح النووي الإيراني ، قال مبارك: نحن ضد التواجد النووي في المنطقة، كما أننا ضد وجود أسلحة نووية في إيران وضد وجود أسلحة نووية في إسرائيل ونحن نتحدث عن المبدأ.

وحذر مبارك من استخدام القوة ضد إيران، وقال إنه من الخطأ اللجوء إلى القوة ضد إيران سواء من جانب إسرائيل أو الولايات المتحدة، مؤكدا أنه لا يجب استخدام القوة أبدا ضد إيران لأن ذلك قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.

حماس وسورية

وفي ما يلي نص حديث مبارك للتلفزيون الإسرائيلي:

س / السيد الرئيس، أنهيتم قبل قليل لقاء مطولا مع رئيس الحكومة أولمرت ما الذي احتل مقام الصدارة في الحديث ؟

مبارك quot;: إتكلمنا في مواضيع كثيرة وكان الموضوع الرئيسي هو القضية الفلسطينية والمباحثات مع أبومازن وأبو علاء والنقاط المختلفة وكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية واتكلمنا عن العلاقات الثنائية والجندي شاليت واحنا شغالين في هذا الموضوع، واتكلمنا أيضاً عن واحد بدوي مسجون، وقلنا إن إحنا ما نقدرش نطلعه مادام واخد حكم محكمة.

س / في المسار السوري ؟

مبارك : آه قلنا إيه اللي حصل في المسار السوري وماشيين فيه.

س / تفاصيل تقدم الوضع ؟

مبارك : والله مافهمتش منه إنه في تقدم.. لسه كلها لقاءات تحضيرية وأتمنى أن المسار السوري يمشي ولو ان كان هناك فرصة أيام رابين ولكن معرفش إيه اللي جرى لكن أتمنى ان المسار السوري يمشي .

س / هل أحاطكم رئيس الحكومة علما بمشاكله الداخلية اللائتلافية؟

مبارك : إحنا مابنتكلمش عن المشاكل الداخلية هو قال إن عنده انتخابات داخلية غدا وبيقول انا مش خايف من هذا.

س / إنت متفائل ؟

مبارك : أنا ما بحبش اتدخل في حاجات داخلية خلينا نتكلم في القضايا الرئيسية وازاي هاتمشي ده الموضوع الاساسي.

س / الموضوع الرئيسي الذي يهم الرأي العام في إسرائيل هو موضوع التهدئة والجندي جلعاد شاليت.. مصر بذلت جهودا كبيرة ومضنية ومستمرة بالوصول إلى إتفاق التهدئة البعض في إسرائيل يشكك في أن تدوم التهدئة أو يدوم الاتفاق والاغلبية تتنبأ بانهيار وشيك؟

مبارك : الحقيقة لازم الواحد يبقى متفائل لكن إذا كان الواحد مش متفائل يبقي مافيش حاجة هاتمشي ولازم يكون عنده أمل دائما..quot;اتعمل إتفاق التهدئة وأي اتفاق كدا في العالم ممكن طرف من الاطراف ينقضه ويعمل مشكلة موضوع التهدئة بذلنا فيه مجهود كبير جدا وكانت إسرائيل في الصورة وفلسطين في الصورة وأتمنى ان هذه التهدئة تطول اما عن البعض المتشكك والغير متشكك.. عموما خلينا نتمني أن التهدئة تستمر سواء من جانب إسرائيل أو من جانب حماس في غزة.

س / حسب رأيك ومعرفتكم ماهي قدرة حماس على إلزام الفصائل الأخرى بتطبيق الاتفاق؟

مبارك : شوف أنا هاقولك حاجة الفصائل الأخرى الموجودة في غزة إحنا اتكلمنا مع حماس ومدير المخابرات ووزير الخارجية اتكلموا معاهم فطلبوا اننا نتكلم مع الاطراف الأخرى، واستدعينا الاطراف الأخرى ومدير المخابرات جلس معاهم ووصلنا إلى إتفاقية التهدئة مع كل الاطراف مش مع حماس بس والمنظمات الأخرى .

س / يتعرض رئيس الحكومة عندنا لنقد شديد من قبل أوساط واسعة في إسرائيل تقول الاوساط أن رئيس الحكومة كان يجب عليه أن لا ينجرف إلى إتفاق تهدئة مع حماس بدون أن يؤمن الافراج عن الجندي الإسرائيلي المخطوف جلعاد شاليت ؟ أي الربط بين المسألتين؟

مبارك : خلينا واقعيين ونعيش في الواقع التهدئة.. هايقعدوا يضربولكم في صواريخ وانتم تضربوهم انتم تموتوا وهو بيموتوا علشان جندي .. ما الجندي له طريق ثاني إحنا شغالين فيه.. ليه إحنا بنخلط الامور ببعضها خلينا نبقى واقعيين شوية.. لا ماتمضيش على تهدئة الا لما يخرجوا الجندي شاليت وهو حايقولك مش هانخرج شاليت .. ده معناه مافيش تهدئة وثاني يوم يضربولكم صواريخ وانتم تضربوا فيهم تموتوهم .. انا شايف مفيش منطق في هذا الموضوع وبعدين ماهياش متوازنة الجندي شاليت إحنا بنسعى للافراج عنه والتهدئة إحنا بنسعى لها واللي نقدر نوصل له في الاول يؤدي إلى الثاني ايضا.

صفقة شاليت

س / في الاسبوع القادم وحسب معلوماتي هاتكون في القاهرة مفاوضات غير مباشرة زي النموذج التركي بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية لاتمام صفقة التبادل ؟

مبارك : بين حماس وإسرائيل ؟

س / نعم بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية ده من عناوين الصحف ؟

مبارك : انتم بتأخذوا معلوماتكم من الصحف؟ .. مفاوضات شغاله مش محتاجه نجتمع، في أي وقت بنجيب الاطراف وبنتكلم معاها، موضوع العسكري شاليت شغالين فيه ورئيس الوزراء كان مهتما بالموضوع ده جداً .

س : عائلة الجندي المخطوف تخشى انه في ظل التهدئة يمكن لحماس في حالة عدم الوصول إلى اتفاق نقل الجندي سرا إلى سيناء ومن سيناء إلى بلد اخر ويكون هذا مصيره ؟

مبارك : مفيش حاجة اسمها ينقل سرا في عالم اليوم لو اتحرك شاليت من هناك إلى العريش العالم كله هايقول انه اتحرك للعريش ولو لدولة أخرى، العالم كله هايبقى عارف، وبعدين انتم مركزين كل همكم في شاليت ماهي قضية شغالة زي ما شغالة في مفاوضات مع الفلسطينيين واحنا جادين في كل المفاوضات سواء مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو لحل مشكلة شاليت أو لحل مشاكل أخرى ما بين إسرائيل والفلسطينيين .

س: هل تطمئن إسرائيل في أن معبر رفع لن يفتح قبل اتمام الصفقة ؟

مبارك : ماتدخلنيش في التفاصيل .

س : هذه تفاصيل خاصة بمعبر رفح مش بالجندي ؟

مبارك : ماتربطهاش ببعض .. وتفسد كل حاجة .. مش هاتكلم في هذا الموضوع .. احنا بنبذل مجهود علشان شاليت .. وبنبذل مجهود علشان التهدئة.. لكن لاتقول نربط هذا بذلك.. احنا بنتصرف وعارفين احنا بنعمل ايه .

س : موضوع التهدئة وهل التزمت حماس .. بالعكس صممت حماس على انها لم تلتزم بوقف تهريب الاسلحة إلى غزة ؟

مبارك : تهريب الاسلحة دي قصة بقت قديمة جدا .. من جانبنا بنبذل مجهود كبير في موضوع الاسلحة .. وبندمر انفاق ونمسك أسلحة لأن وجود أسلحة في سيناء يؤثر على الامن القومي لمصر .. مش انتم بس ولانسمح بوجود أسلحة في سيناء ومسكنا أكثر من مرة مخازن وصادرناها فهي مسألة أمن قومي مصري كما انها مهمة بالنسبة لكم فهي بالنسبة لنا رقم واحد .

س : بعد اتفاق التهدئة هل تحكم مصر اغلاق الحدود ؟

مبارك : بس انتم كمان تشوفوا الساحل ماتفضلوش تقولوا مصر شوفوا الساحل بتاعكم، هل لا يدخل غير من هنا، مابيدخل من السواحل ماتعلقوهاش كلها على مصر .. احنا بنعمل أقصي مجهود ممكن وأظن فيه طاقم أميركي جابوا لنا المعدات علشان كشف الانفاق وما تحت الارض .

س : السيد الرئيس بنتكلم شوية عن الجناح المعتدل في الجانب الفلسطيني .. هناك اعتقاد سائد في إسرائيل ان اتفاق التهدئة كان بمثابة صدمة للجناح المعتدل في الوسط الفلسطيني وابومازن ؟

مبارك : التهدئة صدمة للجناح المعتدل ؟

س : كان صدمة لأبو مازن لأنه هو أثبت من يسيطر على الأمور بالفعل.. وهي حركة حماس.. ومن يمكن أن يلزم بوقف النار مع إسرائيل ؟

مبارك : وقف النار عمل صدمة لنا.. لكن القتال وموت الشعب مش صدمة.. ده صدمات.. التهدئة لمصلحة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

س : يقوي مركز حماس مقابل مركز أبو مازن في الصراع الداخلي الفلسطيني ؟

مبارك : مش للدرجة اللي أنتم متصورينها.. أنتم عندكم تصورات غريبة جدا في قضايا غريبة جدا.. الجانب المتشدد زعلان والجانب الآخر فرحان.. والحكاية العكس.. أنتم لكم مقياس غريب جدا إلى امور.. احنا شايفينها من بعد.. ولنا أسلوبنا في تحليلها.. ومايمكن توقعه.. أنا أعرف أن التهدئة في مصلحة الجانبين.. لعل التهدئة تخلي الناس هنا تعيش وهنا أيضا ولا يوجد قتلى في الجانب الآخر.. وبعدين قد تؤدي إلى حل المشاكل العالقة .

نووي إيران

س : لأول مرة منذ تأسيس دولة إسرائيل تقوم دولة اسلامية كبرى وتهدد بالقضاء على إسرائيل.. من يوقف التسلح النووي الإيراني ومن يوقف احمدي نجاد ؟

مبارك : احنا ضد التواجد النووي في المنطقة هذا الكلام اعلناه.. احنا ضد أسلحة نووية في إيران وضد أسلحة نووية في إسرائيل احنا بنتكلم عن المبدأ.

س : ولكن إسرائيل يتم تهديدها ؟

مبارك : ده موضوع ثاني، مبدأ متوازن مش عاوزين أسلحة نووية في المنطقة سواء من هذا الجانب أو ذاك .

س : الواحد يهدد وفي نفس الوقت يتسلح أي أن التهديد يحظي بنوع من القوة لما الواحد يتسلح ويرفض وقف التسلح أمام العالم ؟

مبارك : بلاش ندخل في المواضيع دي أنتم هاتزعلوا والأميركان هايزعلوا وهم كمان هايزعلوا.

س : من يوقف التسلح في إيران هل في قدرة دولة أن توقفه ؟

مبارك : استخدام القوة خطأ سواء منكم أو من الأميركان أنا بقولك بصراحة لا يجب استخدام القوة أبدا ضد إيران فقد تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه .

س : هل فيه طريق ثاني ؟

مبارك : نشوف القيادات السياسية تفكر في طريق ثاني آخر لحل المشكلة .

س : ونحن نقترب من نهاية هذا الحديث .. ماذا تتمني لنفسك ولبلدك وللمنطقة كزعيم أكبر دولة عربية ؟

مبارك : أتمنى أن السلام يدوم في هذه المنطقة ونصل إلى حلول لكل المشاكل العالقة بين الدول وبعضها.. وأن يكون هناك سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.. وأن تتعاون الدول لصالح شعوبنا.

س : هل يمكن اتمام اتفاقية سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل بنهاية السنة كما كان بوش يتمنى ؟

مبارك : أنت بتسألني سؤال ثقيل شوية.. هايخلصوا ويوصلوا لاتفاق في آخر هذا العام.. أتمنى من كل قلبي أن يصلوا إلى اتفاق من أجل التنفيذ.. مش اتفاق يوضع على الرف، فهناك اتفاق يوقع ويوضع على الرف واتفاق يوقع وجهاز للتنفيذ.. أي اتفاق يوقع وجهاز للتنفيذ هو ده المهم أما ما يوضع على الرف لا قيمة له .

السؤال الأخير : أي مسار يجب أن يسبق المسار الآخر المسار السوري أم المسار الفلسطيني؟

مبارك : كلا المسارين مهمين بالنسبة لنا ولكم، القضية الفلسطينية هي لب النزاع في الشرق الأوسط، إذا وصلنا إلى حل للقضية الفلسطينية فباقي القضايا ممكن تحل بسهولة .