أسامة مهدي من لندن : توجه الى عمان اليوم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على رأس وفد رسمي للمشاركة في اعمال الملتقى الاقتصادي العراقي الياباني الاول الذي يعقد في عمان اليوم .وقال مصدر في مكتب الهاشمي ان المسؤول العراقي سيدعو في كلمة له الشركات والمؤسسات اليابانية الى الدخول في مجال الاستثمار العراقي والمساهمة في عمليات اعادة اعمار العراق . كما سيبحث مع مدراء الشركات اليابانية التي ترغب بالمشاركة في إعادة اعمار العراق الأوضاع في وفرص الاستثمار الواعدة حاليا .

وكان الهاشمي عبر عن ارتياحه لتشكيل الحكومة اليابانية لجان بحوث بصدد إعادة اعمار العراق وعزمها افتتاح المنتدى الاقتصادي في عمان تمهيدا لترتيب دخول شركات يابانية عملاقة الى السوق العراقية بهدف إعادة اعمار البلاد. وبحث الهاشمي خلال اجتماعه مع ايكاوا أماري وزير الاقتصاد الياباني والسفير الياباني في العراق كانجيرو مونجي الاسبوع الماضي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات خاصة تلك التي تتعلق بإعادة اعمار البنى التحتية وقطاعات النفط والطاقة والكهرباء.

وأبدى الهاشمي استغرابه من تأخر الحكومة اليابانية في دخول السوق العراقية بعد التحسن الأمني الملحوظ في العديد من محافظات الوسط والجنوب والمباشرة بمشاريع التأهيل وإعادة الأعمار مؤكدا ان quot; الآمال تتجاوز المنح والقروض اليابانية المقدمة للعراق إلى جانب الدورات التدريبية لكوادر وزارة النفط , وفي هذه المناسبة أود أن أسجل شكري للحكومة اليابانية لهذه الالتفاتات الطيبة حيث تركت انطباعا حسنا لدى العراقيين quot;.واضاف أتمنى على الحكومة اليابانية أن تعجل وتحفز الشركات اليابانية لدخول السوق العراقية .