قيادي شيعي : اطراف سياسية تسعى لاسقاط حكومة المالكي
الاكراد يتهمون انقرة بالتآمر ضدهم وواشنطن بموقف سلبي منهم

أسامة مهدي من لندن: اتهم عضو التحالف الكردستاني العراقي النائب محمود عثمان تركيا بمعاداة الاكراد والمشاركة في اعداد قرارات بمجلس النواب ضدهم منتقدا الولايات المتحدة لما وصفه بالموقف السلبي من قضايا الاكراد .. بينما اتهم نائب رئيس مجلس النواب القيادي في الائتلاف الشيعي خالد العطية الاطراف السياسية التي مررت قانون انتخابات مجالس المحافظات بمادته المتعلقة بكركوك بمحاولة اسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في حين حذر الناطق الرسمي بأسم جبهة التوافق السنية سليم الجبوري من أزمة قومية جديدة ستكون لها آثار سلبية على العراقيين .في اشارة الى النزاع الدائر حول كركوك.

وقال عثمان خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني ان انقرة قامت بدور كبير في اعداد قرارات بمجلس النواب معادية للاكراد في اشارة الى موافقة المجلس على قانون الانتخابات المحلية في الثاني والعشرين من الشهر الماضي وبضمنه المادة 24 المتعلقة بانتخابات مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكومنه التي اعتبرها الاكراد معادية لهم ونقضها مجلس الرئاسة العراقي . واضاف عثمان ان تركيا لعبت دورا كبيرا في طبخ قرارات معادية للاكراد في مجلس النواب العراقي سعيا منها لتقليل حجم مكتسبات الشعب الكردي الذي حصل عليها بعد سقوط النظام السابق . واتهم تركيا بانها كانت وراء المصادقة على المادة 24 في قانون الانتخابات المحافظات .

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد عبر خلال اتصال هاتفي مع الرئيس طالباني الاسبوع الماضي عن قلقه من مطالب ضم كركوك اقليم كردستان مؤكدا تأييده لتقاسم الشلطة فيها بين قومياتها الكردية والرتكمانية والعربية والكلدو اشورية . واشارت الخارجية الى طلب ضم المدينة الى كردستان مؤكدة انه لم يطرأ اي تغيير في السياسة التركية بخصوص كركوك وان اي تغيير من هذه القبيل غير وارد بتاتا . واكدت موقف تركيا الثابت بضرورة تمثيل جميع مكونات الشعب في كركوك بشكل عادل ومتوازن ضمن النسيج العراقي ومنح المدينة وضعا خاصا. وقالت ان تركيا تراقب بدقة بالغة تصرفات بعض الاطراف والعناصر التي تسعى لتعكير الجو وتحاول جاهدة خلق امر واقع في المدينة .. وحذرت بان ذلك لن يكون من مصلحة احد .

وحول مطالب عرب وتركمان مدينة كركوك بارسال قوات عراقية من بغداد ومحافظات الجنوب الى المدينة لتحل مل قوات كردية من البيشمركة متمركزة هناك قال النائب الكردي عثمان ان هذا المشروع رفضه وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي اثناء زيارته الى كركوك الاسبوع الماضي .. وحذر من انه في حال ارسال قوات اضافية فأن الاكراد سيعتبرون ذلك عملية تعريب مثلما قام به صدام حسين (الرئيس العراقي السابق). ثم انتقد عضو التحالف الكردستاني ما وصفه بالموقف الاميركي السلبي من تمرير الماد 24 وقال ان الاميركان وقفوا موقف المتفرج من التدخلات التركية في في الشان العراقي .

واشار الى ان هناك قسما من الصراعات التي يشهدها العراق غير طبيعية ولا معقولة وتتضمنوالخلافات غير طبيعي وغير معقول مثل التعنت عند البعض quot;حيث ان هناك قضايا يمكن أن تحل خلال شهر فنجد انها تستغرق عاما لحلها ونحن كتحالف كردستاني نعمل على الحوار والرغبة في حل المشاكل ونبدي دوما رغبتنا بالمساعدةquot;. وقال quot;تلاحظون اننا نحاول جاهدين العمل من اجل البلد ومن اجل الدستور وهناك بعض الصراعات الداخلية التي لها اجندات معينة ولكننا نسعى لحل جميع الخلافات على ان لايدفع الشعب العراقي ثمن تلك الصراعاتquot;.

واشار الى انه quot;ليست هناك في كركوك خلافات مثلما هي موجودة في القيادات من صراعات تنعكس سلبا وهي تنطبق ايضا على بغداد كما لاحظتم شدة الصراعات الطائفية كم هي كثيرة ولكنها لم تكن صراعات بين الناس بل القيادات هي التي خلقت الصراعات والحمد لله انتهت ولم يبق لها أثر في الشارعquot; كما نقل عنه مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني . واضاف quot;ان هناك من يدعي دائما ان الاكراد قد اخذوا حقهم واكثر من حقهم ونحن نعلم ان هناك ايد خفية تصطاد بالماء العكر مع الاسف وتحاول جاهدة تحجيم حقوق شعب كردستان ولاحظنا كم حاولوا ولا يزالون تغيير او تهميش المادة 140 من الدستور العراقي (لتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها) ومحاولة تقليل والتأثير سلبا على مكاسب الشعب الكردي ونحن امة لنا الحق في تقرير المصير ونريد اقليما فيدراليا ضمن بنود الدستور ونؤمن بسياسة الحوار لانه مع مصلحة ووحدة الشعب العراقي بكافة اطيافه واقليم كردستان من العراق وشعبه وتهمنا الوحدة الوطنية والديمقراطية التي نعمل ونسعى من اجلهاquot;.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد جدد امس خلال زيارة لمدينة كركوك دعمه لطلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بضمها الى الاقليم قائلاً quot; اذا لم يتم التوصل الى حل توافقي حول مسألة كركوك فحين ذاك من حق مجلس محافظة كركوك ان يطلب إنضمام المدينة الى اقليم كردستانquot;. ومن جانبه قال نائب رئيس اقليم كوردستان quot; نحن نعلم بان كركوك هي مدينة للجميع ولا ننكر ذلك, لكن تأرخياً وجغرافياً كركوك مدينة كوردستانيةquot;.

وجاءت زيارة بارزاني الى كركوك وسط خلافات حادة بين ممثلي مكوناتها اثر تمرير مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي لقانون انتخابات مجالس المحافظات ومن ضمنه المادة 24 الخاصة بانتخابات كركوك والتي رفضها الاكراد بشدة مما دعا مجلس الرئاسة الى نقضه . وتنص هذه المادة على تأجيل الانتخابات في المحافظة مدة ستة أشهر مع ضرورة أن تكون القرارات في مجلس المحافظة خلال مدة التأجيل بالتوافق بين المكونات الثلاثة الرئيسية من العرب والاكراد والتركمان على أن يتم تقاسم السلطة بينهم بنسبة 32% لكل مكون فيما تمنح نسبة 4% للمسيحيين .. وكذلك نقل الملف الأمني في المدينة إلى وحدات عسكرية مستقدمة من جنوب ووسط العراق بدلاً من الوحدات العسكرية العاملة حالياً والتي تشارك فيها بشكل فعال قوات كردية من فصائل البيشمركة .

اتهام قوى سياسية بمحاولة اسقاط حكومة المالكي

ومن جانب اخر قال خالد العطية القيادي في الائتلاف الشيعي نائب رئيس مجلس النواب العراقي ان الاطراف السياسية التي رفضت الحل التوافقي بشأن قضية كركوك تحاول اسقاط الحكومة وتطويق النجاحات التي حققتها.

واضاف في كلمة له في مؤتمر ديني بمدينة النجف اليوم ان هناك اطرافا تريد توظيف الازمة في كركوك لتأجيل الانتخابات ونسف الانجازات التي حققتها الحكومة مضيفا ان هناك بعض النوايا غير الحسنة عرقلت الوصول الى التوافق. وقال ان مَن صوّت على قانون انتخابات مجالس المحافظات ادى الى تعميق الفجوات وتأزيم الوضع وحدوث ازمة الاصطفاف الذي حصل لتعقيد الاوضاع . واشار الى ان هناك اطرافا تريد توظيف الازمة في كركوك لتأجيل الانتخابات ونسف الانجازات التي حققتها الحكومة . واوضح quot;ان هناك بعض النوايا غير الحسنة ولو كانت النوايا حسنة لاستطعنا التوافق quot;. وعبر عن الامل quot;بعد عطلة البرلمان وبدء الفصل التشريعي الجديد ان يعود هؤلاء النواب الى جادة الحكمة لكي نشرع قانون انتخابات مجالس المحافظات واجراء الانتخابات في موعدها المقررquot;.
وكان مجلس النواب فشل الاربعاء الماضي في المصادقة على نسخة جديدة من قانون الانتخابات المحلية واجل التصويت عليه الى التاسع من الشهر المقبل لدى بدء الفصل التشريعي الجديد للمجلس وذلك اثر خلافات واسعة بين الكتل السياسية حول القانون .

وعلى الصعيد نفسه أكد سليم الجبوري الناطق الرسمي بإسم جبهة التوافق العراقية ان العراق قد افشل مخططات المتربصين في إشعال الحرب الاهلية ولا نريد الدخول في أزمة قومية جديدة ستكون لها آثار سلبية على العراقيين .في اشارة الى النزاع الدائر في مجلس النواب حول الانتخابات في كركوك .

وقال الجبوريفي تصريح صحافي وزعه مكتب اعلام الجبهة اليوم واستلمت quot;ايلافquot; نسخة منه quot; ان أي توتر داخل مجلس النواب حول قضية كركوك سيقلب طبيعة النزعات الموجودة بشكل سلبي الى الشارع العراقي quot;.

واشار الى امكانية تأجيل الانتخابات لشهر او شهرين ولكن الأمر المهم في انتخابات كركوك ان يشارك الجميع في حل قضيتها ،وبين عضو جبهة التوافق ان الجبهة تريد ان يخرج مجلس النواب بحل توافقي لا ان تخرج القضية بطرف منتصر وطرف خاسر . وقال ان مشكلة كركوك لا تحتمل المزايدات وتغليب مصلحة طرف على طرف آخر ،وأكد ان الكتل السياسية في مجلس النواب رأت ان التوافق هو الحل الامثل ومن المهم ان نصل الى نهايته . وشدد على انه من الضروري الوصول الى حل تتوافق عليه جميع الكتل السياسية لكي لا ينقض مرة ثانية من قبل مجلس الرئاسة . وقال ان الشد النفسي للبرلمانيين ولدت عدم القدرة على ايجاد حل في هذه الفترة الزمنية التي طال انتظارها لاقرار قانون مجالس المحافظات.

ويسعى الاكراد الى الحاق محافظة كركوك الغنية بالنفط باقليم كردستان العراق الامر الذي يعارضه العرب والتركمان هناك. ويطالب العرب والتركمان بتقسيم عضوية مجلس المحافظة بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحين الامر الذي يعارضه الاكراد.

وقد فشل مجلس النواب الاربعاء الماضي وبعد جلسات عدة عقدها في الايام الماضية في التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات حيث تشكل انتخابات كركوك التي يبلغ عدد سكانها اكثر من مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية محور خلاف بين الكتل البرلمانية.