بغداد:قال مسؤول امني عراقي اليوم ان الاوضاع الامنية في العراق اصبحت مهيأة امام فتح السفارات مشيرا الى تخصيص مديرية تضم ألفي فرد لمهمة حماية المكاتب والبعثات الدبلوماسية. واكد المسؤول وهو الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا استعداد قيادة عمليات بغداد لحماية السفارات والبعثات الدبلوماسية الاجنبية والعربية العاملة في البلاد في حال افتتاح مكاتبها في بغداد اواي مكان في العراق.

واشار اللواء عطا الى ان وزير الداخلية جواد البولاني فرز ألفي عنصر من افراد (مديرية حماية السفارات) التابعة للداخلية لمهمة تقديم الحماية الامنية للبعثات الدبلوماسية.

واكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدث الرسمي باسم القوات متعددة الجنسيات ديفيد بيركنز ان quot;ماحققته القوات العراقية من نجاحات في فرض سيطرتها على معظم مناطق العاصمة بغداد جعل تنظيم القاعدة في العراق يفكر باسلوب مصائد المغفلين لتحقيق ما فشل فيه عبر اساليب اخرىquot;. واوضح ان quot;الجماعات الارهابية ومنها القاعدة استخدمت خلال الفترات الماضية عبوات لاصقة وانابيب المجاري في التفجيرات وهي اساليب تنم عن افلاس التنظيمquot;.

من جانب اخر اعلن عطا ان الحكومة العراقية قررت منح شاغلي المساكن التي تم تهجير اهلها قسرا اثناء عمليات القتل والتهجير الطائفي التي اجتاحت البلاد منذ اكثر من عامين مهلة شهر لاخلاء تلك المنازل اعتبارا من مطلع الشهر الجاري. وذكر quot;ان القرار سيمنح فرصة للتعامل مع المتجاوزين على مساكن المهجرين وفق قانون مكافحة الارهابquot;.

واشار عطا الى سيطرة القوات الامنية على مصنع للذخيرة في مدينة الصدر وصواريخ كراد وصاروخا من عيار 240 ملم يتعدى مداه 50 كيلومترا وصواريخ كاتيوشا ومنصات لاطلاقها في احد الدور المهجورة في المدينة.

من جانبه أكد بركنز وجود تنسيق مع القوات العراقية في ضرب مخابىء القاعدة من خلال جهود الاستخبارات التي توفرها السلطات العراقية. وأكد quot;ان العنف في العراق انخفض الى ادنى مستوى له منذ اربع سنواتquot; مشيرا الى ان تحسن الوضع الامني في بغداد ومناطق العراق كافة اتاح للحكومة فرصة تحسين مستوى الخدماتquot;.

واوضح ان quot;الامن في العراق مستمر بالتحسن وللاسبوع ال11 وان العنف في ادنى مستوى له منذ اربع سنواتquot; مضيفا quot;لقد دخلنا مرحلة استمرار التحسن ما سمح لمزيد من التطور والتحسن الاقتصادي وقوات التحالف تستمر في عملها المشترك للتقوية سيادة القانونquot;. واشاد بيركنز بالنتائج الايجابية التي حققتها العمليات العسكرية للقوات العراقية والمستمرة في كل من محافظتي نينوى وديالى لاستئصال بقايا تنظيم القاعدة.