موسكو تعلن انهاء انسحابها من جورجيا وتبيليسي تنفي

الشرطة الجورجية تستعيد السيطرة على غوري

عواصم: اعلن رئيس جمهورية اوسيتيا الجنوبية المطالبة بالانفصال عن جورجيا ادوارد كوكويتي الجمعة لمفوض الامم المتحدة للاجئين ان الجورجيين لن يتعرضوا للتفرقة ان رغبوا في العودة الى منازلهم في اوسيتيا الجنوبية.

واجرى المفوض الاعلى للاجئين انتونيو غوتيريس، اعلى مسؤول في الامم المتحدة يزور اوسيتيا الجنوبية منذ بدء النزاع، مباحثات مع رئيس اوسيتيا الجنوبية استمرت ساعتين، وفق بيان صادر عن المفوضية العليا للاجئين في جنيف.

وقال غوتيريس ان كوكويتي quot;اكد مجددا ان الجورجيين لن يتعرضوا للتفرقة في اطار سياسة العودة الطوعية للاجئين والنازحينquot;. واضاف quot;اكد لي كذلك التزامه بمنع حدوث حركات نزوح جديدة وضمان امن الجميع بغض النظر عن اصلهم الاتنيquot;.

وغادر غوتيريس من مطار يسلان في اوسيتيا الشمالية بعد زيارة استغرقت اربعة ايام التقى خلالها الاربعاء في موسكو وزير الخارجية سيرغي لافروف.

تسبب النزاع بين روسيا وجورجيا بنزوح قرابة 160 الف شخص داخل جورجيا نفسها وفي اوسيتيا الجنوبية ومن المنطقة الى روسيا، وفق المفوضية العليا للاجئين. وتبادلت تبيليسي وموسكو اتهامات بالتطهير العرقي واعرب كثير من الجورجيين عن خوفهم من العودة الى منازلهم في اوسيتيا الجنوبية.

الناتو يدرس الانشطة المـتأثرة بوقف التعاون مع روسيا

على صعيد متصل، اعلنت المتحدثة باسم حلف شمال الاطلسي كارمن روميرو الجمعة ان الحلف بصدد مراجعة الانشطة المقررة حتى نهاية السنة لتحديد اي منها سيتأثر بعد قرار روسيا الخميس تجميد التعاون العسكري مع الحلف ردا على انتقاد دول الحلف للعملية العسكرية الروسية في جورجيا.

وكان الاطلسي قرر منذ 13 اب/اغسطس الغاء مشاركة سفينة روسية في عملية quot;اكتيف انديفورquot; البحرية لمكافحة الارهاب في المتوسط.

وقالت المتحدثة لوكالة فرانس برس quot;الاسبوع الماضي اعتبر التحالف انه من غير المناسب استقبال سفينة روسيا في المتوسط بسبب النزاع في جورجياquot;.

وشارك الروس مرتين في ايلول/سبتمبر 2006 و2007 في هذه العملية التي تجري بصورة دورية في المتوسط. اما الاتفاق الموقع في نيسان/ابريل 2008 بهدف تسهيل نقل تجهيزات غير عسكرية عبر الاراضي الروسية الى القوة الدولية التي يقودها الحلف الاطلسي في افغانستان، فقالت المتحدثة انه لم يبدأ تنفيذه بعد.

وقرر اعضاء الحلف المجتمعون الثلاثاء في بروكسل تعليق الاجتماعات في اطار منتدى التعاون ومجلس الحلف الاطلسي-روسيا الذي انشىء في 2002 بسبب النزاع في جورجيا. ويجتمع مجلس الحلف الاطلسي-روسيا كل سنة للاتفاق على برنامج الانشطة السنوية.

وتشمل مجالات التعاون مكافحة الارهاب واصلاح الانظمة الدفاعية والتعاون بين العسكريين والتدريب على مكافحة المخدرات في افغانستان واسيا الوسطى، والدفاع ضد الصواريخ، وادارة الازمات والانتشار النووي. كما تتعاون روسيا مع الحلف الاطلسي في مجال ادارة المجال الجوي، وخطط الطوارىء المدنية، والتعاون العلمي والامن والبيئة.

واكد الحلف على موقعه الالكتروني انه quot;لا يمر يوم ولا يجتمع فيه مجلس الحلف-روسيا على مستوى ما. الاتصالات والمشاورات تتم بوتيرة غير مسبوقةquot;، مشيرا الى مناخ quot;ودي ومهنيquot;.

سفينة مساعدات عبرت البوسفور التركي

اللى ذلك، اجتازت سفينة حربية اميركية تنقل مساعدات الى جورجيا الجمعة مضيقي الدردنيل والبوسفور متوجهة الى البحر الاسود. وكانت المدمرة البالغ طولها 154 مترا، غادرت كريت مساء الاربعاء بعد ان وافقت تركيا على قيام سفينتين حربيتين اميركيتين وسفينة مراقبة بالعبور الى البحر الاسود لنقل مساعدات انسانية الى جورجيا.

وتظاهر عشرات الاشخاص بدعوة من الحزب الشيوعي التركي على الضفة الاوروبية للبوسفور احتجاجا على عبور السفينة هاتفين بشعارت quot;لن نترك البلد للاميركيينquot;، وquot;عودوا الى بلادكمquot;.وتصل المدمرة ماك فول خلال ايام الى مرفأ بوتي الجورجي على ان تتبعها سفينتان حربيتان اميركيتان يتم تحميلهما في مرفأ غايتا الايطالي.

والمساعدات التي تتضمن اغطية واطعمة للاطفال ومنتجات صحية، من بوتي الى غوري في شرق جورجيا. وهذه اول مهمة انسانية تقوم بها سفينة حربية اميركية في البحر الاسود منذ بدء النزاع بين جورجيا وروسيا في 7 اب/اغسطس.

واعلنت الخارجية الاميركية الاثنين انه تم ارسال عشر طائرات عسكرية اميركية الى جورجيا خلال الايام الاخيرة لنقل مساعدات انسانية، موضحة ان الحكومة الاميركية قدمت قبل اكثر من اسبوع مساعدات انسانية الى جورجيا بقيمة تتجاوز 4,2 ملايين دولار.