باريس: اعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الاطلسي ديمتري روغوزين الثلاثاء ان انسحاب القوات الروسية من جورجيا quot;بدأquot; موضحا ان تطبيق خطة السلام سيستغرق quot;بضعة ايامquot; وان quot;قوات السلام الروسيةquot; ستبقى في اوسيتيا الجنوبية. وصرح روغوزين قبل افتتاح اجتماع استثنائي للحلف الاطلسي في بروكسل ان quot;انسحاب القوات الروسية بدأ وبالتأكيد يجب الانتظار بضعة ايام لتطبيق خطة السلام التي تتألف من ست نقاطquot;.

واوضح ان القوات الروسية ستنسحب الى quot;اراضي اوسيتيا الجنوبيةquot;، مؤكدا ان روسيا quot;ستبذل كل ما في وسعها للتصدي لاي محاولة انتقامية من (الرئيس الجورجي ميخائيل) ساكاشفيلي المعتديquot;. واضاف مندوب روسيا في الحلف الاطلسي ان quot;الانسحاب الكامل مرهون بسياسة ساكاشفيلي وتحرك قواتهquot;، مؤكدا quot;نريد انهاء هذا الكابوس في اسرع وقت ممكنquot;.

وتابع ان quot;عناصر حفظ السلام الروسية تبقى في اوسيتيا الجنوبيةquot; بموجب خطة السلام التي عرضها الرئيس نيكولا ساركوزي باسم الاوروبيين ووافقت عليها موسكو وتبيليسي. واوضح quot;لديهم تفويض دولي وانتشارهم هناك شرعي وسيبقون لحفظ السلامquot;. وكانت جورجيا اعلنت الثلاثاء انها لم تلاحظ اي انسحاب روسي. كما اعلن مسؤول اميركي في الدفاع مساء الاثنين انه لم يلاحظ بعض اي انسحاب روسي يذكر.

من جانب اخر، نفى مندوب روسيا معلومات نقلتها وزارة الدفاع الاميركية، تفيد ان موسكو نشرت صواريخ قصيرة المدى في اوسيتيا الجنوبية مما يمكن ان يجعل العاصمة الجورجية تبيليسي في مرمى نيرانها. وقال روغوزين quot;لا، لا، لا، يستحيل مهاجمة تبيليسي، انها عاصمة جورجياquot;. وخلال الاجتماع الاستثنائي للحلف تنوي وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس القول لموسكو انه لن يسمح لها quot;برسم خط احمر جديد امام الدول التي لم تنضم بعد الى الهيئات الاطلسية مثل جورجيا واوكرانياquot;.

وقال روغوزين quot;كيف يمكن التحدث عن امكانية انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي بعد المجزرة التي ارتكبها ساكاشفيلي، وكأنك تضم صدام حسين او هتلر الى الحلف الاطلسيquot;. ووصف مندوب روسيا في الحلف الاطلسي مجددا ساكاشفيلي بانه quot;نازيquot; مؤكدا انه quot;لم يعد موجوداquot; كشريك لموسكو في المستقبل. وقال ان ساكاشفيلي quot;يريد اثارة نزاع بين الحلف الاطلسي وروسياquot;. واضاف ان واشنطن تريد quot;دميتها في القوقازquot; لكن quot;هذه الدمية دمرت الآنquot;.

واعلن روغوزين ان quot;هناك العديد من المدربين الاميركيين مع الجنود الجورجيين الذين هاجموا تسخينفالي (عاصمة اوسيتيا الجنوبية) واعلم ان هناك اميركيين عدة بين الذين حركوا ساكاشفيليquot;. واكد السفير الروسي ان quot;هناك اسئلة عديدة تطرح على الاميركيينquot;.

سولانا يأمل في انسحاب روسي حقيقي خلال النهار

وقال الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان القوات الروسية quot;بدأت التحركquot; في جورجيا، معبرا عن امله في ان quot;تبدأ انسحابها جديا خلال النهارquot;. وقال سولانا ان quot;بعض القوات بدأت تتحركquot; مستندا في ذلك الى معلومات تم الحصول عليها صباح اليوم. واضاف ان quot;السرعة التي تتحرك فيها هذه القوات هو امر لست قادرا على توضيحه بدقةquot;. وعبر عن امله في ان quot;تبدأ هذه القوات جديا الانسحاب خلال النهارquot;.

الحلف الاطلسي سيواجه quot;مشاكلquot; مع روسيا في حال دافع عن جورجيا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو في حديث نشر الثلاثاء من ان quot;مشاكلquot; ستبرز في التعاون بين روسيا وحلف شمال الاطلسي في حال حاول quot;حمايةquot; جورجيا. وقال المسؤول الروسي لصحيفة quot;فريميا نوفوستيايquot; في حين يعقد الحلف اجتماعا طارئا في بروكسل حول جورجيا quot;في حال حاول الحلف حماية جورجيا سنواجه مشاكل في تعاوننا معهquot;.

واضاف ان روسيا حتى الان quot;نفذت تعهداتها بنزاهة بما فيها في اطار التعاون مع حلف شمال الاطلسيquot;. وقال غروشكو quot;نواصل تقديم المساعدة له في افغانستان ونؤمن امكانات ترنزيت (جوي) ونتعاون في مجال مكافحة الارهاب والحد من انتشار اسلحة الدمار الشاملquot;. واضاف quot;لكننا ما زلنا نعارض مواصلة توسيع الحلفquot; لانها سياسة quot;تؤدي الى طريق مسدودquot;.

وتعليقا على احتمال اطلاق عملية انضمام جورجيا الى الحلف الذي سيدرس في كانون الاول/ديسمبر، قال quot;لا اعتقد ان هذا الامر سيحصلquot;. واوضح ان quot;مأساة القوقاز (النزاع حول اوسيتيا الجنوبية) تدل على ان لسياسة التقارب مع الحلف كما يفسرها (الرئيس الجورجي ميخائيل) ساكاشفيلي وجها خفيا: انها سياسة الحلول السهلة سياسة الحربquot;.

واضاف quot;للاسف لم نسمع اي ادانة للعدوان واعمال التطهير العرقي وجرائم الحرب التي ارتكبها ساكاشفيلي في اوسيتيا الجنوبيةquot;. ومضى يقول quot;كان من الطبيعي التحاور مع الجانب الروسي قبل اتخاذ موقف علني. هذا لم يحصل. ولا يمكن لهذا الموقف ان يسمح بتعزيز الثقة بين روسيا والحلفquot;. ودان الحلف منذ اليوم الاول من النزاع، استخدام الجيش الروسي للقوة quot;المفرطةquot; في هجومه على القوات الجورجية. وقال المسؤول الروسي quot;نعلم ان الامين العام (ياب دي هوب شيفر) لا يعبر دائما عن موقف مشترك للحلفquot;. وختم بالقول ان quot;الكرة في ملعب دول الحلفquot;.