كروفورد،فيينا: اعلن البيت الابيض الاثنين انه سيبحث في الاتهامات التي تحدثت عن حصول quot;تطهير عرقيquot; في النزاع quot;البشعquot; بين جورجيا وروسيا. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;للاسف لقد وردتنا تقارير من الطرفين، لان لدينا اتهامات من كلا الطرفينquot;.

واضاف ردا على سؤال حول الاتهامات المتبادلة بين روسيا وجورجيا بارتكاب قوات كل منهما اعمال تطهير عرقي قال المتحدث من مزرعة الرئيس جورج بوش في كروفورد في تكساس حيث يقضي الرئيس الاميركي اجازته quot;من الواضح ان ما حصل على الارض كان نزاعا بشعاquot;. وتابع quot;هذا اتهام خطير نأخذه على محمل الجد ونحاول التأكد من هذه المسألةquot;.

هذا واعلنت منظمة هيومن رايتس واتش لحقوق الانسان الاثنين ان عدد المدنيين القتلى في معارك اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا يعدون quot;بالعشراتquot; وليس بالالاف، مناقضة بذلك ما اعلنته موسكو واوسيتيا الجنوبية. وصرحت المسؤولة في هيومن رايتس واتش انا نايستات quot;تقديراتنا لا تؤكد العدد الرسمي. نعتقد ان العدد هو بالاحرى بالعشرات لا بالالافquot;.

واضافت quot;تستند تقديراتنا الى الاعداد التي اعلنتها المستشفيات والشهود في المناطق التي طالها اكبر قدر من الاضرارquot; جراء النزاع. واضافت نايستات التي تنتمي الى فريق من quot;باحثيquot; المنظمة، ومقرها نيويورك، انها زارت اوسيتيا الجنوبية، لا سيما محيط العاصمة تسخينفالي حيث تركزت المعارك طوال اسبوع.

وقالت quot;ما زلنا نسمع تصريحات رسمية تفيد عن الاف القتلى. وهذا تصرف غير مسؤول ولا يساعد في الكشف عما جرى هناك ولانصاف الضحاياquot;. واكدت روسيا ان 1600 شخص قتلوا في اوسيتيا الجنوبية. وذكر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot; سقوط quot;الاف الضحاياquot;. وتعتبر السلطات الاوسيتية ان عدد القتلى يفوق الالفين في المنطقة الانفصالية الجورجية حيث صدت القوات الروسية محاولة الجيش الجورجي السيطرة عليها.

وتبادلت روسيا وجورجيا الاتهامات بتنفيذ quot;تطهير عرقيquot; في اثناء النزاع. وتضم اوسيتيا الجنوبية مزيجا اتنيا من الجورجيين والاوسيتيين. وتحمل نسبة كبيرة من السكان الجنسية الروسية. من جهة اخرى، اعلن الصليب الاحمر ان بعضا من النازحين الى اوسيتيا الشمالية (روسيا) نتيجة النزاع بدا يعود الى منازله.

واشار رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر ياكوب كيلنبرغر الذي يقوم بزيارة الى فلاديقفقاز عاصمة اوسيتيا الشمالية الى عودة نازحين الى اوسيتيا الجنوبية، بحسب الناطقة باسم اللجنة انا نيلسون. واضافت ان الصليب الاحمر اخذ في الاسبوع الماضي على quot;ضوء اخضر مبدئيquot; من السلطات الاوسيتية والجورجية والروسية للتوجه الى اوسيتيا الجنوبية، لكنه لم يتمكن من الدخول الى المنطقة بعد لاسباب امنية.

البنتاغون يؤكد نشر روسيا صواريخ قصيرة المدى في اوسيتيا الجنوبية

الى ذلك اكد مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية الاثنين ان روسيا نشرت عدة صواريخ قصيرة المدى من نوع quot;اس اس 21quot; في اوسيتيا الجنوبية بما يجعل العاصمة الجورجية تبيليسي في مرمى نيرانها. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه quot;لدينا ادلة بشأن (وجود) صواريخ اس-اس-21 في اوسيتيا الجنوبيةquot;. واضاف ان هذه الصواريخ القصيرة المدى يمكن ان تطال العاصمة تبيليسي.

وقبل تاكيد البنتاغون، نفت قيادة اركان الجيش الروسي الاثنين معلومات نقلتها صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; حول نشر منصات لاطلاق صواريخ تكتيكية من طراز quot;اس اس 21quot; في اوسيتيا الجنوبية. وقال مساعد رئيس الاركان الجنرال اناتولي نوغوفيتسين خلال مؤتمر صحافي في موسكو ان quot;هذه الصواريخ البالستية القادرة على بلوغ اهداف كبيرة على بعد 105 كلم، تستخدمها القوات البرية الروسية. ولكن لا ضرورة بتاتا لاستخدامها في مثل هذا الوضعquot;.

واضاف نوغوفيتسين ان السفير الاميركي جون بيرل طرح عليه هذا السؤال خلال لقاء بين الدبلوماسيين الروس والاميركيين الاثنين في موسكو. ونسبت صحيفة نيويورك تايمز مساء الاحد الى مسؤولين اميركيين متخصصين في اجهزة الاستخبارات رفضوا كشف هوياته تاكيدهم نشر تلك الصواريخ في اوسيتيا الجنوبية، وتم تحديد مواقعها في شمال تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية.

من جهة اخرى، اعتبر المسؤول في البنتاغون طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;من الصعب القولquot; ما اذا كانت روسيا باشرت الاثنين سحب قواتها من جورجيا تنفيذا للوعد الذي قطعه رئيسها ديمتري مدفيديف الاحد. وقال المسؤول quot;لا يمكنني ان اقول ما اذا كانوا في هذا الوقت يسحبون اشخاصا ام لا، ولكننا نتوقع ان يباشروا ذلك. نتوقع ان ينسحبوا ببطء، وعليه فقد يستغرق هذا الامر بعض الوقتquot;. من ناحيته، اكتفى المتحدث باسم البنتاغون بالقول quot;من المبكر جداquot; التاكيد ما اذا كان الروس باشروا انسحابهم من جورجيا.

منظمة الامن والتعاون في اوروبا تفشل في الاتفاق على ارسال مراقبين الى جورجيا

بدورها اعلنت الرئاسة الفنلندية فشل المجلس الدائم في منظمة الامن والتعاون في اوروبا المجتمع الاثنين في فيينا في الاتفاق بشأن ارسال مراقبين اضافيين من المنظمة الى جورجيا.وقال الكسي هاركونن ممثل فنلندا التي تتولى الرئاسة الدورية للمنظمة quot;لم يتم التوصل الى اي اتفاق في هذه المرحلةquot;.

ولم يستبعد عودة المحادثات غدا الثلاثاء.وكان وزير الخارجية الفنلندي الكسندر شتوب سلم الى الاعضاء البالغ عددهم 56 دولة نصا مقتضبا يدعو الى ارسال مئة مراقب اضافي الى جورجيا.وافادت مصادر دبلوماسية ان موسكو ترغب في نص موسع يحدد الدول التي سياتي منها المراقبون واماكن انتشارهم ومدة مهمتهم.

روسيا تقدم اقتراحا مضادا بشأن مراقبي منظمة الامن والتعاون

وقدمت روسيا الاثنين اقتراحا مضادا حول اليات نشر مراقبين اضافيين من منظمة الامن والتعاون في اوروبا في جورجيا، ادى الى تاخير المباحثات في اطار المجلس الدائم للمنظمة الذي اجتمع في فيينا وفشل في الاتفاق بشأن ارسال مراقبين اضافيين.

وقال المتحدث باسم المجلس مارتن نيسيركي ان quot;الروس قدموا اقتراحا مضادا تناقشه مختلف الوفودquot;، بعد تعليق الجلسة التي جمعت اعضاء المجلس الستة والخمسين.واضاف ان وزير الخارجية الفنلندي الكسندر شتوب، الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون، قدم نصا quot;قصيرا جداquot;، يحدد مبدأ نشر مراقبين اضافيين يصل عددهم الى مائة عنصر.

وقال quot;الامر الاكثر اهمية هو الاتفاق على مبدأ ارسال هؤلاء العناصر باسرع وقتquot;.ولكن موسكو تريد ان يتم منذ الان تحديد الدول التي ينتمي اليها هؤلاء المراقبون، ومكان نشرهم، وكذلك تفاصيل مهمتهم.

وقالت المتحدثة الاخرى باسم منظمة الامن والتعاون فيرجيني كولودون ان المباحثات تتناول quot;اليات المهمة وتفاصيلهاquot;.وقالت quot;لدينا موافقة مبدئية على نشر مراقبين عسكريين، ولكن ليس لدينا قرار بعدquot;.

وفي وقت سابق من الاثنين، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من باريس ان الروس quot;لا يميلون الى الموافقةquot; على ارسال مراقبين اضافيين، كاشفا ان صعوبات تعترض المباحثات داخل المنظمة.