رام الله:قالت الاذاعة الاسرائيلية ان الحكومة تسعى الى تليين معايير الافراج عن الاسرى الفلسطينيين من اجل اطلاق سراح عدد اكبر منهم. واضافت الاذاعة ان اللجنة الوزارية الخاصة بتغيير معايير الافراج عن الاسرى التي يراسها حاييم رامون ستعقد اجتماعا لها الاحد المقبل لمناقشة تغيير المعايير.

وذكرت مصادر اسرائيلية ان رئيس الحكومة ايهود اولمرت ووزيرة خارجيته تيسفي ليفني ووزير الدفاع ايهود باراك قرروا خلال اجتماع لهم امس تسهيل الشروط المطلوبة للافراج عن اسرى فلسطينيين من الذين تسميهم اسرائيل quot;بالملطخة اياديهم بالدماءquot;.

وياتي هذا القرار في اعقاب زيارة قام بها باراك الى الاسكندرية قبل يومين والتقى خلالها بالرئيس المصري حسني مبارك ورئيس المخابرات عمرو سليمان وتركز اللقاء على بحث قضية تبادل الاسرى واطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اسرته المقاومة الفلسطينية عام 2006. وكانت اسرائيل قد وافقت على 80 اسيرا فقط من القائمة التي تقدمت بها حماس وتشمل 450 اسيرا فلسطينيا جميعهم من ذوي الاحكام العالية.

يذكر ان اسرائيل اطلقت سراح 198 اسيرا فلسطينيا الاثنين الماضي من بينهم اسيران امضيا سنوات طويلة داخل الاسر وقيادي من حركة فتح وذلك في اطار بناء الثقة. ورفضت اسرائيل قائمة تقدمت بها السلطة الفلسطينية تشمل الاسرى القدامى الذين اعتقلتهم اسرائيل قبل اتفاق اوسلو والمرضى والاطفال والنساء.