موسكو: اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مقابلة مع ثلاث قنوات تلفزيونية روسية الاحد ان روسيا quot;لا يمكنها القبول بنظام عالمي تقتصر فيه سلطة اتخاذ القراراتquot; على الولايات المتحدة. وقال مدفيديف ان روسيا quot;لا يمكنها القبول بنظام عالمي تقتصر فيه سلطة اتخاذ القرارات على دولة واحدة، حتى وان كانت دولة كبرى مثل الولايات المتحدة. ان مثل هذا العالم هو عالم غير مستقر ويحمل بذور تهديدات باندلاع نزاعاتquot;.

واضاف عشية عقد الاتحاد الاوروبي قمة طارئة حول الازمة الجورجية ان quot;العالم يجب ان يكون متعدد الاقطاب، ان عالما احادي القطبية هو عالم مرفوضquot;. واعلن الرئيس الروسي ان اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين عن جورجيا quot;قرار لا عودة عنهquot;. وقال مدفيديف quot;لقد اتخذنا قرارنا وهذا القرار لا عودة عنهquot; مؤكدا ان هدف روسيا هو quot;ضمان السلام والحياة الآمنةquot; لسكان هاتين الجمهوريتين الانفصاليتين.

وتابع انه في الاتفاقيات quot;الدوليةquot; التي تنوي روسيا توقعها مع هاتين الجمهوريتين quot;سيتم تحديد جميع التزاماتنا في مجال المساعدات الاقتصادية والاجتماعية والانسانية والعسكريةquot;. واثار اعتراف موسكو باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الثلاثاء موجة غضب عارمة في الغرب.

روسيا ايضاً يمكنها ان تفرض عقوبات

وقال مدفيديف ان موسكو يمكنها ايضا ان تفرض عقوبات على دول اخرى حتى وان كانت لا تؤيد هذه الفكرة. وقال مدفيديف عشية انعقاد القمة الاوروبية الطارئة حول الازمة الجورجية quot;لسنا من انصار العقوبات. لا نفرضها الا في الحالات القصوىquot;. واوضح الرئيس الروسي ان فرض عقوبات يتطلب اصدار قوانين خاصة مضيفا quot;اذا لزم الامر، يمكننا اصدار هكذا قوانينquot; معتبرا في الوقت عينه ان هذا الخيار quot;يؤتي نتائج عكسيةquot;.