بيروت: طالب الامين العام حزب الله حسن نصرالله بتوسيع طاولة الحوار الوطني الذي انطلق الثلاثاء لتشمل quot;قوى اساسية في لبنانquot; من حلفائه. وقال في خطاب متلفز امام افطار رمضاني quot;نحن نطالب ونصر على توسيع طاولة الحوار وتمثيل قوى اساسية وجهات اساسية على طاولة الحوارquot;. واضاف quot;هناك قوى اساسية في لبنان وقفت الى جانب المقاومة في حرب تموز/يوليو 2006 (بين اسرائيل وحزب الله) والوفاء لهذه القوى يقضي ان نطالب ان تكون على رأس الطاولة التي تريد ان تناقش مسألة حماية لبنانquot;.

وعقدت الجلسة الاولى من مؤتمر الحوار الثلاثاء في القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت) لبحث المسائل الخلافية بين اللبنانيين وفي مقدمها الاستراتيجية الدفاعية اي تنظيم علاقة حزب الله بالدولة. وشاركت في الجلسة الشخصيات ال14 التي شملها الحوار السابق العام 2006 باستثناء الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي تغيب لاسباب امنية، وقد مثله في الحوار النائب محمد رعد.

ودعا رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان في افتتاح مؤتمر الحوار الى السعي لوضع استراتجية للدفاع عن لبنان تعتمد على الجيش وطاقات المقاومة. واعلن بيان صدر عن هذه الجلسة الاولى ان الجلسة الثانية لمؤتمر الحوار ستعقد في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، مؤكدا توافق المشاركين على اطلاق الحوار حول الاستراتيجية الدفاعية كاولوية وعلى استكمال المصالحات ومعالجة التوترات الامنية.

واشاد نصر الله بالخطاب الذي القاه سليمان ووصفه بانه quot;مدروس ودقيق ومسؤول ووطنيquot; كما اثنى على البيان الختامي مؤكدا التزام حزب الله بالدعوة الى وقف التحريض الاعلامي. من ناحية اخرى اكد ان اي مصالحة quot;لا تستهدف احدا ولا تستهدف عزل احدquot; في اشارة الى لقاء المصالحة الذي حصل اخيرا بين الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة وليد جنبلاط وحزب الله.