القدس: يتوجه اعضاء كاديما الذين يبلغ عددهم حوالى 74 الفا الى صناديق الاقتراع اليوم الاربعاء لانتخاب رئيس للحزب خلفا لايهود اولمرت رئيس الوزراء الحالي الذي يتشبه بتورطه في عدد من قضايا الفساد. وستفتح مراكز الاقتراع البالغ عددها 114 في جميع انحاء اسرائيل ابوابها من الساعة السابعة بتوقيت غرينتش حتى الساعة 19,00 تغ.

وستعلن النتائج النهائية للتصويت ليل الاربعاء الخميس على الارجح. وتتمتع وزيرة الخارجية تسيبي ليفني (50 عاما) التي تعد براغماتية في قضايا عدة من بينها عملية السلام والملف النووي الايراني، الاوفر حظا للفوز في الاقتراع. وهي تتنافس مع شاوول موفاز وزير الدفاع الاسبق واحد quot;صقورquot; الحزب الذين يدعون الى الخيار العسكري ضد ايران ويرفضون اي تسوية مع سوريا ويدعون الى شن عمليات التصفية ضد قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

ولينتخب من الدورة الاولى، ينبغي ان يحصل المرشح على اربعين بالمئة من الاصوات والا تنظم دورة ثانية في 24 ايلول/سبتمبر. ويتنافس في هذه الانتخابات التمهيدية الاولى منذ ان انشأ رئيس الوزراء السابق ارييل شارون حزب كاديما في تشرين الثاني/نوفمبر 2005، مرشحان آخران لا يملكان اي فرصة للفوز هما وزير الداخلية مئير شتريت ووزير الامن الداخلي آفي ديشتر.

وسينافس الفائز في هذا الاقتراع زعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتانياهو رئيس حزب الليكود الذي ترجح استطلاعات الرأي الاخيرة فوزه. وقد وعد اولمرت بالاستقالة من مهامه فور انتخاب رئيس جديد لكاديما، لكنه سيبقى على رأس حكومة انتقالية في انتظار تشكيل حكومة جديدة. وبعد استقالة اولمرت يمهل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز خلفه على رأس كاديما 42 يوما لتأمين غالبية برلمانية محددة ب61 من اصل 120 نائبا في البرلمان.

وفي حال الفشل يمكن ان يوكل الرئيس هذه المهمة الى نائب اخر لتحقيق ذلك خلال 28 يوما. واذا فشلت هذه المحاولة ايضا يمكن ان يتقرر اجراء انتخابات مبكرة مطلع 2009، فيما تنتهي الولاية التشريعية الحالية مبدئيا اواخر العام 2010.