القدس: اعتبر سياسيون ان اصوات العرب الاسرائيلين المنتسبين الى حزب كاديما ستلعب دورا حاسما يوم غد الاربعاء في انتخاب زعيم جديد للحزب خلفا لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت المتورط في قضايا فساد. وقال عضو المجلس المركزي لحزب كاديما احمد دباح quot;ان الصوت العربي يستطيع ان يقرر من سيفوز برئاسة حزب كاديما لان الاصوات العربية تمثل حوالى 20% من اصوات كاديماquot;.

ويتنافس على رئاسة كاديما الذي اسسه رئيس الوزراء الاسبق ارييل شارون في تشرين الثاني/نوفمبر 2005، وزيرة الخارجية تسيبي ليفني المرجح فوزها ووزير الدفاع السابق شاوول موفاز ومرشحان اخران هما مئير شتريت وزير الداخلية وآفي ديشتر وزير الامن الداخلي. واضاف احمد دباح وهو رئيس بلدية الشاغور في الجليل الاعلى (شمال) quot;نتوقع ان يشارك نحو تسعين في المئة من المنتسبين العرب في الانتخاب غدا، واعتقد ان نسبة كبيرة منهم ستصوت لشاوول موفاز لانه عمل معهم لمدة طويلة وكان متواجدا بين السلطات المحلية وقدم مساعدات للعرب سواء وظيفية او خدمية مثل فتح شوارعquot;.

وتابع دباح الذي كان من مؤيدي شارون بشدة ثم اولمرت quot;ان طبيعة عمل تسيبي ليفني كوزيرة خارجية بعيدة عن الجماهير ستجعلها بعيدة عنهم في الانتخابات ايضا، وسيحظى اشخاص مثل وزير الامن الداخلي آفي دشتر او وزير الداخلية مئير شتريت باصوات من العرب بحكم طبيعة عملهمquot;.

وتبدو وزيرة الخارجية تسيبي ليفني في موقع افضل من وزير الدفاع السابق شاوول موفاز لمواجهة الزعيم اليميني بنيامين نتانياهو في حال اجراء انتخابات تشريعية مبكرة. واشار استطلاع للرأي نشرته صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الجمعة الى حصول ليفني على 47% من نوايا التصويت مقابل 32% لموفاز وزير النقل حاليا. واعطاها استطلاع اخر نشرته صحيفة quot;معاريفquot; 46% من الاصوات مقابل 28% لموفاز.

وللفصل بينهما، سيشارك نحو سبعين الف عضو مسجل في الحزب الاربعاء في انتخابات تمهيدية هي الاولى لحزب كاديما، وافتتح الحزب 114 مركز اقتراع في كافة انحاء البلاد. واحتل المرتبة الاخيرة في استطلاعات الرأي شتريت وديشتر. من جهته قال عضو الكنيست ونائب وزيرة الخارجية مجلي وهبه quot;ان الصوت العربي سيكون له تاثير اذ ان العرب يشكلون نسبة 20% من المنتسبين ومعهم الشراكسة المسلمين في تحديد من سيكون رئيس الحكومة القادمةquot;.

وقال وهبه quot;ان تسيبي ليفني تحظى بتاييد كبير في الوسط العربي انطلاقا من مواقفها المعتدلة في العملية السلمية التي تقودها، بينما يتخذ موفاز مواقف يمينية اكثر من نتانياهو، والمواطن العربي يعي مصالحه السياسيةquot;. واكد وهبه quot;ان الوزيرة ليفني لم تعط وعودا للعرب، بل قامت بالتنفيذ بتعيين نائب لوزير الخارجية وادخال عدد اكبر من العرب في وظائف في وزارة الخارجية ضمن خطة معدة لسد الفجوة بين الموظفين العرب واليهود بحلول العام 2012، وتم قبول العديد من العرب في وزارة الخارجية ضمن امتحانات مبنية على الكفاءاتquot;.

وشدد كايد ضاهر احد اقطاب كاديما الذي يعمل كمنسق بين قيادة كاديما والعرب، على ضرورة ان quot;تكون هناك قيادة عربية وسط كاديما تعمل كمجوعة ضغط على الحزب لمصلحة الجماهير العربيةquot;. وقال لوكالة فرانس برس quot;انا لست مع موفاز او ليفني. بالنسبة لي ليفني مترددة وغير حاسمه في اتخاذ القرارتquot;. وتابع quot;اعتقد ان موفاز سيحصل على نسبة اكبر من اصوات العرب لانه عمل في وزارة المواصلات واعطى وظائف وشق طرقا في بعض القرىquot;.

وقال ضاهر quot;ان الجماهير العربية غاضبة من حزب كاديما لان الحزب خيب امالهم، فلقد عين وزير داخلية كاديما ستة رؤساء مجالس محلية هم يهود لقرى عربية بحجة الازمات المالية واعادتنا الى فترة الحكم العسكري في الخمسيناتquot;. واوضح ضاهر quot;كما ان هناك وزارات مثل وزارة تطوير الجليل والنقب لا يوجد فيها موظف عربي واحدquot;. وتابع ان quot;هناك نسبة بطالة كبيرة بين المثقفين العرب ومن بينهم الدروز الذين يخدمون في الجيش ويوم غد سيكون الصوت العربي حاسما في تقرير من سيكون رئيس كاديماquot;

ولانتخاب الرئيس المقبل لكاديما منذ الدورة الاولى، يفترض ان يتجاوز عتبة ال40% من اصوات الناخبين المشاركين في التصويت والا ستجري دورة ثانية في 29 ايلول/سبتمبر. ويناهز عدد عرب اسرائيل 1،1 مليون نسمة من اصل نحو سبعة ملايين اسرائيلي. ويتحدر هؤلاء من نحو 160 الف فلسطيني ظلوا في اراضيهم بعد اعلان قيام دولة اسرائيل العام 1948.