القدس: كشفت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية عن اعتزام الولايات المتحدة الأميركية خفض نحو مليار دولار من موازنة ضمانات القروض المقدمة لإسرائيل لتمويل استثماراتها التى تصل الآن إلى 6,4 مليارات دولار.

وإسرائيل لم تتلق إشعاراً رسمياً من واشنطن بشأن هذا الخفض إلا أنه من المفترض الإعلان واتخاذ القرار الخاص بحجم المبلغ المقتطع على وجه التحديد بعد أداء الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما اليمين الدستورية الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل استخدمت 4,4 مليارات دولار من أصل 9 مليارات مقدمة من جانب الولايات المتحدة عام 2003 بشكل ضمانات قروض عقب حرب العراق لتأمين الاقتصاد الاسرائيلي، لكن الضمانات باتت تتسم بأهمية خاصة أخيراً على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية وخطط وزارة المالية لاستثمار الضمانات لضمان الحصول على قروض أجنبية للمساعدة على سد عجز الموازنة الحكومية المتوقع.

وأضافت الصحيفة أن الترتيبات الخاصة بخفض ضمانات القروض الأميركية تخص على وجه التحديد المبلغ الذي تنفقه الحكومة الاسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية، وقد بادرت السفارة الأميركية في تل أبيب التي تراقب الإنفاق بإبلاغ إسرائيل بالقدر الذي تعتزم واشنطن اقتطاعه من الضمانات.