الكويت:وصل نائب الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) السفير كلاوديو بيزونيرو الى البلاد اليوم في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام وكان في استقباله نائب رئيس جهاز الامن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح.

ورحب الشيخ ثامر العليبزيارة السفير بيزونيرو للكويت مشيرا الى انه سيلقي يوم غد محاضرة في المعهد الدبلوماسي الكويتي تحت عنوان (علاقات الناتو بالكويت من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون).واضاف انها فرصة جيدة للدبلوماسيين الجدد في وزارة الخارجية للاستفادة من خبراته في العلاقات الدولية.

من جهته قال بيزونيرو quot;اننا في حلف شمال الاطلسي مرتاحون وسعداء جدا للتطور الحاصل في علاقتنا مع دولة الكويتquot;. واضاف quot;لقد مرت اربع او خمس سنوات على انضمام الكويت الى مبادرة اسطنبول للتعاون استطعنا خلالها تطوير علاقة تعاون مميزة معهاquot;.

وقال بيزونيرو ان الناتو يثمن عاليا علاقة التعاون القائمة بين دول الخليج ومبادرة اسطنبول للتعاون لافتا الى ان quot;الكويت كانت الدولة الاولى التي اقامت وطورت علاقات هامة ومثمرة مع الناتوquot;. واضاف بيزونيرو الذي يقوم بزيارته الاولى الى الكويت انه ينظر باهتمام الى اللقاءات والاجتماعات التي سيعقدها غدا مع عدد من المسؤولين الكويتيين quot;لاتاحة الفرص لتوطيد الحوار السياسي وسبل التعاون اللذين هما اصلا ركنا مبادرة اسطنبول للتعاونquot;.

واشاد بالمؤتمر الذي استضافته الكويت لسفراء الناتو في العام 2006 موضحا ان الحدث اتى مشحونا بالمعاني والتطلعات لتوطيد علاقات تعاون اشد واكثر رسوخا. وكانت الكويت قد استضافت اواخر العام 2006 اجتماعا تحت عنوان (الناتو ودول الخليج ..مواجهة التحديات المشتركة من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون).

كما سيلقي نائب الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) محاضرة غدا في المعهد الدبلوماسي الكويتي تدور حول مبادىء وظروف مبادرة اسطنبول للتعاون وعلاقة الناتو بالكويت. والكويت التي تعد اول دولة تنضم الى (مبادرة اسطنبول للتعاون) شاركت بفاعلية منذ ذلك الحين حيث اضطلع جهاز الامن الوطني بعمليات تحفيز التعاون بين الحلف والدول المهتمة في مجال الأمن بالمنطقة كما احتضنت الكويت فعاليات عدة نظمها الحلف في اطار برنامج المبادرة.

وتهدف (مبادرة اسطنبول للتعاون) الى تزويد دول منطقة الشرق الأوسط بآليات تعاون امني عملي مع الناتو يسهم في حفظ الأمن العالمي والاقليمي على المدى البعيد كما تقدم المشورة الملائمة في عدد من المجالات المحددة التي طور فيها الحلف خبراته بما يمكنه من تقديم قيمة مضافة واحد المجالات الرئيسية هي اصلاح الدفاع وميزانية الدفاع والتخطيط الدفاعي والعلاقات المدنية العسكرية.

ومن المجالات الاخرى التي تقدمها المبادرة التعاون العسكري الذي يركز بالدرجة الاولى على تحسين قدرات قوات البلدان المشاركة على العمل مع قوات الحلف عبر تدريبات عسكرية مختارة ونشاطات تعليمية وتدريبية تتعلق بها على ان تكون مكافحة الارهاب هي الاولوية الرئيسية للتعاون بما في ذلك تقاسم المعلومات الاستخباراتية وامكانية التعاون البحري ومواجهة التهديدات الناتجة من انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل ترويجها.