المنامة: تجددت مساء اليوم الاربعاء المواجهات في قرية شيعية في البحرين بين قوات الشرطة والمتظاهرين الذين كانوا يحتجون على احتجاز ناشطين شيعة متهمين بالارهاب. واستخدمت قوات الامن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا مساء في قرية الدراز الشيعية الواقعة غرب البلاد جنوب شرق المنامة دون ان يسفر ذلك عن اصابات كما افادت الصحف المحلية.

وكانت النيابة العامة امرت الثلاثاء بحبس حسن المشيمع الامين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق) ورجل الدين الشيخ محمد حبيب المقداد اسبوعين على ذمة التحقيق فيما اخلت سبيل ناشط ثالث هو عبدالجليل السنقيس بضمان مكان اقامته. ووجهت الى هؤلاء الثلاثة تهم انشاء وتنظيم وتمويل جماعة ارهابية ومحاولة قلب النظام السياسي والتحريض على كراهيته والازدراء به وفق ما اعلنته محامية بحرينية لوكالة فرانس برس. وقالت المحامية جليلة السيد ان اقصى عقوبة في هذه التهم تصل الى السجن المؤبد.

وقالت الصحف البحرينية اليوم ان مواجهات عدة دارت ليل الثلاثاء الاربعاء في مناطق عدة من البحرين بين قوات مكافحة الشغب ومتظاهرين كانوا يحتجون على حبس الناشطين الثلاثة. واصدر المجلس العلمائي، اعلى مرجعية شيعية في البحرين بيانا عبر فيه عن استنكاره الشديد لاعتقال الناشطين الثلاثة (مشيمع والمقداد والسنقيس)، معتبرا quot;انها خطوة تصعيدية خطيرة في طريق المزيد من تأزيم الاوضاعquot; وquot;اعلان سافر عن الرغبة في تكميم الافواهquot; حسب نص بيان المجلس. وطالب المجلس بquot;الإفراج الفوري وغير المشروطquot; عن الناشطين الثلاثة وباقي المعتقلينquot;.

من جهتها، جددت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي) اليوم مطالبتها quot;بانهاء حالة الاحتقان والانفلات الامني عبر الافراج الفوري عن المشيمع والمقدادquot; وفق بيان اصدرته اليوم. واكدت الوفاق في بيانها ان quot;استمرار اعتقال المشيمع والمقداد لم يخدم حالة السلم ولن يخدمهاquot; مضيفة quot;انما هو دعوة صريحة لاستمرار التأزيم والهروب للامام من الملفات السياسية العالقةquot; حسب نص البيان.