هدد عناصر الصحوة من الانسحاب من القوات ما لم تسارع الحكومة الى دفع رواتبهم المتاخرة مدة ثلاثة اشهر. وكان البعض منهم تظاهروا الثلاثاء احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

بغداد: قال مسؤول في قوات الصحوة في حي الاعظمية، معقل العرب السنة في شمال بغداد، الاربعاء ان عناصر الصحوة سيعلنون انسحابهم في غضون ايام ما لم تسارع الحكومة الى دفع رواتبهم quot;المتاخرة مدة ثلاثة اشهرquot;.

واضاف المصدر رافضا ذكر اسمه quot;لم نتلق رواتبنا المتاخرة مدة ثلاثة اشهر (...) نطالب الحكومة بدفعها بحلول الاحد المقبل والا فاننا سنعلن انسحابنا من قوات الصحوةquot;.

يشار الى ان عديد الصحوة في وسط الاعظمية يبلغ نحو 600 مسلح حاليا بعد ان كان بحدود 850 فور انطلاقة مجالس الصحوات منتصف العام 2007. وعملت الحكومة العراقية على توظيف 250 منهم في دوائر مدنية.لكن العديد الاجمالي للصحوة في الاعظمية وملحقاتها يبلغ نحو 1300 مسلح.

وتظاهر عناصر من قوات الصحوة في قضاء الحويجة، غرب كركوك، امس احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ ثلاثة اشهر.

يذكر ان الحكومة العراقية تسلمت من القوات الاميركية مطلع تشرين الاول/اكتوبر 2008 مسؤولية نحو مئة الف مقاتل في مجالس الصحوة التي تحارب القاعدة والمتطرفين بعد ان ساهمت في استقرار الاوضاع الامنية منذ انطلاقتها على ايدي عشائر الانبار.

ويبلغ حجم الرواتب 15 مليون دولار شهريا بمعدل وسطي 300 دولار للعنصر.

وقد انبثقت قوات الصحوة للمرة الاولى منتصف ايلول/سبتمبر 2006 في الانبار حيث استطاعت خلال اشهر قليلة طرد تنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة التي تدور في فلكه الامر الذي شجع الجيش الاميركي على تطبيق هذه التجربة في محافظات اخرى.

ومنذ مطلع العام 2007، عمل الجيش الاميركي على تشكيل مجالس الصحوة او الاسناد في مناطق العرب السنة بشكل رئيسي بحيث اصبح عددها يناهز المئة والثلاثين مجلسا تابعين لبلدات ومدن ونواحي في شمال وشرق وغرب بغداد.