فيما تشهد العلاقات بين البلدين توترا منذ فترة، اعلنت اسرائيل انها تبحث احتمال اعادة سفيرها في السويد واكدت على لسان وزير خارجتيها ان لا مصلحة بالخصام مع السويد .

تل ابيب: تدرس إسرائيل احتمال إعادة سفيرها في السويد للبحث في مجمل العلاقات بين البلدين وذلك على خلفية دعوة وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت الخميس إلى وجوب الاهتمام بجدية بتقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة حول الحرب على غزة برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون لموقع يديعوت أحرونوت الالكتروني مساء اليوم quot;خسارة أن الشخص الذي رفض التعقيب على الفرية الدموية ضد إسرائيل يخرج للتمجيد بتقرير غير جدي فيما معظم دول الاتحاد الأوروبي تتنكر من تقرير غولدستونquot;.وأضاف أيالون quot;لا مصلحة لدينا بالخصام مع السويد لكن حان الوقت للتدقيق في العلاقات معهاquot;.

يذكر أن العلاقات بين إسرائيل والسويد متوترة منذ فترة على خلفية انتقادات الأخيرة لإسرائيل في ما يتعلق بسياستها ضد الفلسطينيين وتصاعد التوتر مؤخرا في أعقاب نشر التقرير الصحافي في صحيفة أفتونبلاديت الذي اتهم إسرائيل باستئصال أعضاء أسرى فلسطينيين بعد مقتلهم للمتاجرة بها.

وأضاف أيالون quot;لا نريد أن نرد على التصريحات السويدية بشكل متسرع لكن يجب التدقيق في كيف يحدث أن إسرائيل تتعرض للهجوم من جانب السويد سواء على مستوى القيادة هناك أو على مستوى الرأي العام أو من جانب المنظمات الحقوقية المختلفةquot;.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن غضبا شديدا للغاية يسود وزارة الخارجية الإسرائيلية على السويد ما جعل قسما من المسؤولين في الوزارة يدعو إلى إعادة السفير الإسرائيلي في ستوكهولم بيني داغان لإجراء مشاورات معه.

واعتبر هؤلاء المسؤولون أن quot;اقوال الوزير السويدي الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي لا تمثل دول الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بتقرير غولدستونquot;.