توترت العلاقات بين اسرائيل وتركيا في الاشهر الاخيرة بعد الانتقادات غير المسبوقة التي وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لاسرائيل.

انقرة: رفضت وزارة الخارجية التركية التعليق الخميس على قرار اسرائيل استدعاء القائم بالاعمال التركي في اسرائيل احتجاجا علىبث التلفزيون التركي الرسمي مسلسل اعتبرت اسرائيل انه quot;يشجع على كراهيةquot; الدولة العبرية.

وقال متحدث باسم الوزارة quot;اذا كان هناك ما نقوله سنعلن عنه عندما يتم الاستدعاء وبعد ان نطلع على الموقف الاسرائيليquot;.

وكانت القائمة بالاعمال التركية في اسرائيل استدعيت الى وزارة الخارجية التي احتجت على بث المسلسل.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية ان مساعد مدير قسم اوروبا الغربية في الوزارة ناور غيلاون استقبل سيلان اوزين.

واضاف البيان ان غيلاون اعرب لاوزين عن احتجاج اسرائيل بعد بث التلفزيون التركي العام مسلسل quot;يمثل جنودا اسرائيليين وكأنهم ينتمون الى جنس متفوق تتملكهم الرغبة لقتل اطفال ابرياءquot;.

وبعد تذكيرها باهمية العلاقات بين البلدين، قال غيلاون ان quot;اسرائيل لا يمكن ان تقبل بتحريض على الحقد ضد دولتها وجنودها والذي يمكن ان يؤدي خصوصا الى شن هجمات على السياح اليهود والاسرائيليين الكثيرين الذين يزورون تركياquot;.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية التركية الاسرائيلية توترا بعد قرار انقرة الغاء مناورات جوية كانت مقررة ابتداء من الاثنين في تركيا وكان الطيران الاسرائيلي سيشارك فيها. وتفاقم التوتر بسبب قرار وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء استدعاء القائم بالاعمال التركي احتجاجا على بث القناة التركية الاولى العامة لمسلسل مثير للجدل.

والمسلسل الاسبوعي يتطرق الى النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ويظهر جنودا اسرائيليين يطلقون النار على مدنيين ابرياء. كما يبدو فيه جندي اسرائيلي يطلق النار عمدا على فتاة صغيرة فتلقى مصرعها وهي تبتسم.

ولم يتسن الحصول على الفور على تعليق من مسؤولين في التلفزيون التركي.

وتركيا هي الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة منذ وقع البلدان اتفاق تعاون عسكري في 1996، لكنها تقيم علاقات وثيقة مع الفلسطينيين.