من اليمين: الأمير سلمان، رئيس الوزراء الأمير خليفة، نجل الملك سلطان، الملك حمد ونجله ناصر

منح العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة نجله الاكبر وولي العهد سلمان بن حمد لقب ملكي بمناسبة عيد ميلاده الأربعين.

المنامة: في يوم ميلاده الأربعين أمرعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمنح نجله الاكبر وولي عهده سلمان بن حمد آل خليفة لقب ملكي حيث أصبح مسماه الرسمي quot;صاحب السمو الملكيquot; الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، كما نص الامر الملكي على منح كلا من عمي ولي العهد رئيس الوزراء البحريني والشيخ محمد بن سلمان آل خليفة لقب ملكي أيضاً.

وقال الملك حمد مهنئأ ابنه quot;إلى ابننا العزيز وابن البحرين البار الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهدنا الأمين ، يسرنا غاية السرور أن نهنئكم هذا اليوم بمناسبة عيد ميلادكم الأربعين من عمركم المديد بإذن اللهquot;.

واضاف quot;ومع بلوغكم هذه السن التي تعد مبكرة في حياة القادة فقد تمكنتم بفضل الله جامعين بين حكمة الشيوخ وحماسة الشباب من تحقيق مجموعة من المنجزات القيادية اللافتة لصالح البحرين العزيزة وأبنائها الأوفياء وكنتم عند حسن ظننا وظن المواطنين بكم من البدايةquot; .

واكد quot;فقد تواصلتم مع المواطنين في مجالسهم لمعرفة تطلعاتهم وآرائهم والتعرف إلى احتياجاتهم، كما مثلتم البحرين بصورة مشرفه في أهم وأرفع المحافل الدولية، وتبقى رئاستكم البناءة لمجلس التنمية الاقتصادية أمل البلاد في تحقيق الازدهار الاقتصادي للمواطنين كافة على أساس رؤيتنا الاقتصادية حتى 2030 quot;.

وقال quot;وبناءً عليه ومن منطلق نظامنا الملكي، وبهذه المناسبة السعيدة فقد أصدرنا أمرنا بالإنعام عايكم بلقب quot;صاحب السمو الملكي الأميرquot; وذلك أسوة بالعمين الكبيرين الكريمين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء والأمير محمد بن سلمان آل خليفة الموقر، اللذين لهما مكانة الوالد عندنا، ونكن لهما كل المحبة والتقدير، على أن ينشر في الجريدة الرسمية كأمر ملكي quot;.

كما تلقى الملك برقية شكر من الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء قال فيه quot;يطيب لنا ان نعرب لجلالتكم عن بالغ تقديرنا واعتزازنا للفتتكم الملكية السامية ولكافة مبادراتكم الكريمة في مجالات العمل الوطني المختلفة التي تسعى نحو تحقيق صالح الوطن والمواطنين، والارتقاء بكافة جوانب الحياة في مملكة البحرين وفي مقدمتها اطلاق برنامجكم الوطني الكبير وما حمله في طياته من نقلات حضارية وديمقراطية نراها تتحقق تباعا، مشيدين في ذات السياق بالنظام الملكي الدستوري الذي أرسيتم دعائمة وحظى بالتوافق الشعبي الذي تجسد في ميثاق العمل الوطني وعززه حكمكم الرشيدquot;.

ويصادف اليوم (الأربعاء) ميلاد ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية الامير الشيخ سلمان 21 أكتوبر/تشرين الأول العام 1969، حيث تلقى تعليمه في مدارس البحرين، كما حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في واشنطن دي سي، العام 1992، وحصل الامير على شهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبردج العام 1994، كما تم في العام 1992 تعيينه نائبا لرئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، ثم رئيسا لأمناء المجلس في العام 1995.

في العام 1995 تم تعيينه في منصب وكيل وزارة الدفاع، وبعد الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، تولى الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم في 6 مارس/ آذار العام 1999. وتم تعيينه وليا للعهد، وفي 3 يونيو/ حزيران العام 2002، أصدر الملك مرسوما يقضي بإنشاء وتشكيل مجلس التنمية الاقتصادية، وتم تعيين سمو ولي العهد رئيسا للمجلس.

في 6 يناير/ كانون الثاني 2008، أصدر الملك أمرا ملكيا بتعيين الامير سلمان نائبا للقائد الأعلى، ليتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة والخطط العسكرية والإدارية والاقتصادية والمالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني، كما يمارس أية صلاحيات أخرى يخوّلها له القائد الأعلى.