تكشف قضية كليرستريم الصورة quot;المأساويةquot; لرجال سياسة quot;مستعدين للقيام باي شيءquot; للبقاء في السلطة.

باريس: هاجم محامي الفرنسي اللبناني عماد لحود المتهم بتزوير لوائح مصرفية في قضية كليرستريم السياسية المالية، الخميس خلال مرافعته، رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان، قائلا انه ارغم لحود على quot;الكذب كثيراquot;.

ودعت النيابة الثلاثاء الى انزال عقوبة السجن سنتين منها 18 شهرا نافذة والغرامة 45 الف يورو بحق عماد لحود الفرنسي اللبناني الاستاذ البارز في الرياضيات.

ويشتبه في انه زور لوائح مؤسسة كليرستريم المالية ثم نقلها الى القضاء مضيفا اليها اسماء شخصيات منها نيكولا ساركوزي للايهام بان لتلك الشخصيات حسابات مصرفية سرية في الخارج.

وقال المحامي اوليفييه باردو ان لحود الذي ظهر تناقض في اقواله خلال هذه المحاكمة الفريدة، quot;كذب لانه كان في قبضة حماة نافذين وعرابين كبار كانوا يسيطرون عليه خلال الوقائع والتحقيقquot;.

وذكر في هذا السياق المتهمين الاساسيين بمن فيهم رئيس الوزراء السابق دومينيك دوفيلبان والنائب السابق لرئيس مجموعة الصناعات الجوية quot;اي.ايه.دي.اسquot; جان لوي جرغوران ومسؤول الاستخبارات السابق الجنرال فيليب روندوه، الشاهد في القضية.

وشدد المحامي على ان دومينيك دوفيلبان كان يعرف عماد لحود خلافا لما اكده رئيس الوزراء السابق خلال المحاكمة.

وانتقد محامو دوفيلبان الذي طلبت النيابة بحقه عقوبة السجن 18 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة التواطؤ في وشاية كاذبة، الاربعاء خلال مرافعتهم اتهام موكلهم، واعتبروا ان هذا الامر نابع من quot;مخيلةquot; تعاني quot;انفصاما في الشخصيةquot;.

ويشتبه في ان رئيس الوزراء السابق شارك سنة 2004 في تلك المؤامرة للايقاع بنيكولا ساركوزي الذي كان حينها غريمه في السباق الى الانتخابات الرئاسية سنة 2007، علما ان الرجلين ينتميان الى اليمين.

وستبدا المحكمة مداولاتها قبل النطق بالحكم مطلع 2010.