استغل متهم معتقل في قضية تفجيرات بغداد حالته الانسانية،لينقض على المحقق ويرديه قتيلا، ما ادى الى وقوع اشتباك بين المتهم والحارس ما ادي ايضا الى مقتل الاثنين

بغداد:اعلنت وزارة الداخلية العراقية السبت ان متهما بتفجيرات الاحد الدامية التي اسفرت عن مقتل اكثر من 150 شخصا واصابة مئات اخرين، قتل ضابطا خلال التحقيق معه. واضافت الوزارة في بيان ان quot;الحادثة وقعت عندما قام احد المتورطين في تفجيرات وزارة العدل باستغلال الحالة الانسانية التي قوبل بها من قبل المحققينquot;.

واوضح ان quot;احد الحراس كان يسقيه الماء فقام المتهم بمباغتته وسرقة سلاحه الشخصي قبل ان يطلق النار عليه ليسقط متاثرا بجروحه، ثم قام باطلاق النار على الرائد اركان حاجم الذي لم يتوان في الدخول في اشتباك لكنه ادى الى استشهاد الرائد بالحالquot;. واكد البيان ان quot;المتهم اصيب بجروح نقل على اثرها الى المستشفى وفارق الحياة بعد تعرضه لنزف شديدquot;.

ووقع التفجيران الانتحاريان بفارق زمني بسيط. وقد استهدف الاول مقر وزارتي العدل والبلديات والاشغال العامة المقابلة لها، في حين استهدف الثاني مبنى مجلس محافظة بغداد. وقد اديا الى مقتل 153 شخصا واصابة نحو 500 اخرين.

واقرت وزارة الداخلية quot;بوجود تقصير مادى الى هذا الحادثquot; لكنها اكدت في البيان انها قامت quot;بسلسلة من الاجراءات للوقوف على خلفيات القضية وتشخيص اسباب الحادث والمقصرين فيهquot;. ومن اهم هذه الاجراءات فتح تحقيق قضائي مستقل من قبل قاضي التحقيق يستند الى تقرير الطبيب الشرعي بالاضافة الى اجراء تحقيق اداري بتوجيه من وزير الداخلية للوقوف على ملابسات الحادثquot;.

وتبنت دولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، الهجوم حسبما جاء في بيان نقله موقع quot;سايتquot; الاميركي الذي يرصد المواقع الاسلامية. وكانت السلطات العراقية اعلنت الخميس توقيف اكثر من ستين من عناصر الامن العراقي بينهم 13 ضابطا على خلفية التفجيرات الاخيرة