أعلن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ان وزيرة الخارجية الاميركية نجحت في جولتها في الشرق الاوسط التي استمرت خمسة ايام.

واشنطن: قال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان في الطائرة التي اعادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى واشنطن ان الاطراف quot;ركزت قبل رحلتها التي بدأت السبت quot;على السلبية وعلى انه لا يمكن عمل بما هو مستحيلquot;. يشار الى ان عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ حوالى عام.

واضاف فيلتمان quot;بتخصيصها وقتا للقادة الاسرائيليين والفلسطينيين والعرب، عملت كلينتون بشكل عاد معه الفاعلون مجددا نحو الهدف النهائي: حل بدولتين وسلام حقيقي وما يجب ان يقوموا به من اجل تحقيق هذا الهدفquot;. وقد احبطت كلينتون امال الفلسطينيين من خلال دعمها منذ بدء جولتها، عرضا اسرائيليا لتجميد جزئي لبناء مستوطنات جديدة.

وكررت كلينتون خلال خمسة ايام quot;موقفنا لم يتغيرquot; مشيرة الى ان اميركيا وعلى غرار الفلسطينيين تطالب بوقف تام للاستيطان ولكن اقتراح التجميد الجزئي هو كاف لاستئناف المفاوضات.

ومن جهة اخرى، قال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية فضل عدم الكشف عن هويته ان اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداده للتفاوض بدون شروط مسبقة quot;عرض (الرئيس الفلسطيني محمود) عباس لضغوط هائلةquot;. واضاف quot;لكن عندما تبدأ المفاوضات سيكون الضغط على الطرفين للتفاوض بصدق وللاستماع من اجل تقديم اقتراحات بناءةquot; مضيفا ان quot;توزيع الضغوط تغير بشكل كبير لصالح الفلسطينيينquot;.