يتوجه الرئيس الاميركي الاربعاء الى اوسلو ليتسلم في اليوم التالي جائزة نوبل التي منحت له في تشرين الاول.

US President Barack Obama, seen here on December 6. More than ...

واشنطن: سيتسلم الرئيس باراك اوباما جائزة نوبل للسلام الخميس بصفته quot;رئيس حربquot;، بعيد قراره ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان، كما قال المتحدث باسمه.

وسيتوجه الرئيس الاميركي الاربعاء الى اوسلو ويتسلم الخميس الجائزة. واحدث اختيار اوباما لهذه الجائزة مفاجأة لانه لم يتسلم السلطة الا منذ اقل من سنة، ولانه لم يحرز سوى نتائج هزيلة على صعيد السياسة الخارجية ولانه ورث حربين من سلفه في العراق وافغانستان.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان اوباما سيتطرق quot;بالتأكيد الى التزامن بين تسليمه جائزة نوبل للسلام وقرار ارسال تعزيزات الى افغانستانquot;.

وسئل غيبس هل سيتسلم الرئيس اوباما الجائزة بصفته quot;رئيس حربquot;، فاجاب quot;بالتأكيدquot;.

وقد اعلن اوباما في الاول من كانون الاول/ديسمر ارسال 30 الف جندي اضافي لتثبيت الاستقرار في افغانستان، فارتفع العدد الاجمالي للجنود الاميركيين في هذا البلد الى حوالى 100 الف جندي.

وقرر عدد كبير من المنظات تسيير تظاهرات الخميس قرب الفندق الذي سينزل فيه اوباما في اوسلو، للاحتجاج على التدخل المتزايد في افغانستان.

وسينتشر اكثر من الفي شرطي نروجي في مناسبة تسليم اوباما الجائزة.

وخصصت الحكومة النروجية ميزانية استثنائية بلغت 92 مليون كورون (10,9 ملايين يورو) لقوات الامن التي ستنتشر خلال زيارة اوباما، اي ما يفوق 11 مرة قيمة الجائزة.