تدرس هيئة محلفين فيدرالية كبرىالتهم الموجهة إلى العقول المدبرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر،وستستمع الهيئة لروايات شود عيان قبل أنتقولكلمتها حيالالمتهمين.

نيويورك: ذكرت شبكة quot;ان بي سيquot; الاميركية الاربعاء ان هيئة محلفين فدرالية كبرى منكبة حاليا في نيويورك على درس عناصر التهم الموجهة الى العقل المدبر المفترض لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وشركائه تمهيدا لاحالتهم امام احدى محاكم القضاء العام.

وهذه الهيئة المؤلفة من مواطنين من سكان نيويورك ستستمع ايضا الى افادات شهود قبل ان تقرر ما اذا كان الرجال الخمسة المعتقلون حاليا في معتقل غوانتانامو يمكن ان يتهموا وبالتالي ان يحاكموا على بعد مئات الامتار فقط عن موقع مأساة الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 تنفيذا لما طلبته ارادة اوباما.

وتعقد اجتماعات واعمال هيئات المحلفين الكبرى في الولايات المتحدة في جلسات مغلقة دوما. ورفض مكتب المدعي العام الفدرالي في نيويورك التعليق على معلومات quot;ان بي سيquot; التي لم تكشف عن مصادر معلوماتها.

وكان المدعون العامون اعلنوا انهم يعتزمون طلب عقوبة الاعدام لكل من خالد شيخ محمد (المعروف باسم quot;كاي اس امquot; بحسب الاحرف الثلاثة الاولى لاسمه بالانكليزية) والذي اعلن انه العقل المدبر للاعتداءات التي اوقعت حوالى 3000 قتيل، وشركائه رمزي بن الشيبة وعلي عبد العزيز علي ووليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي.

ويعتبر الرئيس باراك اوباما ووزير العدل ايريك هولدر ان محاكمة هؤلاء الخمسة امام احدى محاكم الحق العام ستسمح لادارتهما بالانتهاء من التجاوزات التي ارتكبت في ظل الادارة السابقة برئاسة جورج بوش في اطار quot;الحرب على الارهابquot;.

بالمقابل يعتبر البعض ان المتهمين بالارهاب يجب ان يحاكموا امام محاكم عسكرية استثنائية.