أوباما عبر عن ثقته بالعمل مع منظمة المؤتمر الاسلامي

واشنطن: قال احد كبار اعضاء الحزب الجمهوري الاميركي اليوم الاحد ان الجمهوريين في مجلس الشيوخ قد يعرقلون خطة الرئيس باراك اوباما لتحفيز الاقتصاد هذا الاسبوع. وصرح جون كايل ثاني ابرز اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ان الحزب سيستعرض عضلاته السياسية بعرقلة الخطة الاقتصادية الضخمة التي تبلغ قيمتها 819 مليار دولار اذا لم تجر مراجعة حقيقية للانفاق والخفض الضريبي.

ويمكن للجمهوريين اللجؤ الى اجراء يتطلب 60 صوتا على الاقل لاجراء التصويت ما يجمد عمليا النص الى ما لا نهاية. وقال كايل لشبكة فوكس الاخبارية الاحد quot;اعتقد انا نتفق جميعا على ضرورة حصول الخطة المقترحة على 60 صوتا، وهذا يخلق اعتراضا تلقائياquot;، مشيرا الى هذا الاجراء. وللتغلب على هذا الاجراء يتعين على حزب اوباما الديموقراطي الذي يملك حاليا 58 مقعدا مقابل 41 صوتا للجمهوريين، الحصول على تاييد اثنين من الجمهوريين فيما لا يزال يوجد مقعد معلق بسبب خلاف.

وفيما يستعد مجلس الشيوخ لمناقشة خطة التحفيز الاثنين، قال كايل quot;نحن لا نهدف الى تاخير الخطة. فنحن نفهم خطورة الوضع. ولكن عندما اقول +ابدأوا من الصفر+، ما اعنيه هو اننا نعتقد ان المنهج الاساسي لمشروع القرار هذا خاطئquot;. ويتهم الجمهوريون الاغلبية الديموقراطية في الكونغرس بمنعهم من النقاش. وقد قاوم الجمهوريون حتى الان محاولات الرئيس الجديد التقرب منهم وخطب ودهم اثناء محاولاته الحثيثة لاخراج الاقتصاد الاميركي من حالة الركود.

والاربعاء الماضي وافق مجلس النواب على الخطة التي لم تحصل على اي من اصوات الجمهوريين. وتجري مفاوضات في عطلة نهاية الاسبوع في الوقت الذي دعا فيه اوباما مجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الى البيت الابيض لحضور مباراة quot;سوبر بولquot; التي تتوج موسم كرة القدم الاميركية.

وقال السناتور الديموقراطي ريتشارد دوربين لشبكة فوكس الاخبارية quot;لقد تحدثت مع عدد من الجمهوريين على الجانب الاخر. وقلنا لهم اننا منفتحون على هذا. تعالوا الينا بارائكم. ودعونا نتحرك قدماquot;. واضاف دوربين quot;هذا ليس مشروع قانون اخر. وهذا ليس نقاشا سياسيا اخر. نحن نواجه واحدة من اخطر الازمات الاقتصادية في تاريخ البلادquot;.