هافانا: اتهم الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الخميس الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما بمتابعة سياسة سلفه جورج بوش من خلال دعمه اسرائيل في quot;ابادةquot; الفلسطينيين. وفي تعليق نشره موقع كوبا.ديبايت.سي.يو، تعرض الرئيس الكوبي السابق ايضا للمرة الاولى لباراك اوباما بسبب رفضه كما قال اعادة منطقة قاعدة غوانتامامو البحرية الاميركية (جنوب شرق كوبا) الى كوبا.

وقد تم التنازل عن هذه المنطقة في 1903 للولايات المتحدة بموجب معاهدة احتجت عليها هافانا منذ سنوات لكن احتجاجاتها لم تسفر عن نتيجة. لكن فيدل كاسترو كتب quot;اذا ما اردنا ان نفهم فهما افضل الطابع التعسفي للحكم الامبريالي، فمن الضروري قراءة التصريحات المنشورة في 29 كانون الثاني/يناير على الموقع الرسمي لحكومة الولايات المتحدة على شبكة الانترنت بعد تنصيب باراك اوباماquot; في 20 كانون الثاني/يناير والتي تتعلق بالشرق الاوسط.

واعتبر كاسترو ان اوباما quot;يستيعد السياسة التي اعتمدها جورج بوشquot; من خلال quot;قراره تقديم الدعم الحازمquot; لاسرائيل حتى لو ان هذا البلد، quot;القوة النوويةquot; التي تسلحها quot;صناعة الامبراطوريةquot; يهدد كما قال quot;بعنف متطرف الناس في كل البلدان التي تعتنق الاسلام ديناquot;. واضاف quot;انها طريقة لتقاسم ابادة الفلسطينيين، التي وقع فيها صديقنا اوباماquot;.