لندن: تجري اليوم الإثنين مفاوضات لحل الأزمة الناشبة عن إضراب العاملين في مصفاة النفط في ليندسي بمقاطعة لينكولنشير البريطانية احتجاجا على ابرام شركة توتال الفرنسية المالكة للمصفاة عقدا مع شركة اي ار اي ام الايطالية. ويضرب العاملون في المصفاة عن العمل منذ أيام احتجاجا على عزم الشركة الإيطالية تشغيل مئات من العمال الإيطاليين والبرتغاليين، خوفا من أن يؤدي ذلك إلى تسريح بريطانيين من العمل أو التأثير على مستوى الأجور التي يحصلون عليها.

واتسعت موجة الاضرابات العمالية لتصل الى مناطق مختلفة في المملكة المتحدة، وأكدت شركة توتال انه لم يتم تسريح اي من الموظفين كنتيجة مباشرة لهذا العقد مع الشركة الايطالية. واضافت توتال ان الموظفين لديها سيحصلون على رواتب تماثل التي تدفع لموظفي الشركات الاخرى العاملة في المشروع، وكشفت توتال انه تم فعليا جلب اكثر من 300 عامل. ومن جانبها ألمحت الحكومة البريطانية إلى أن القانون الذي يسمح بحرية تنقل العاملين داخل دول الإتحاد الأوروبي قد تم تحريفه ببعض الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الأوروبية، وإنه قد يكون بحاجة إلى تعديل.

وكانت الحكومة قد أعلنت أنها ستجري قريبا مباحثات مع ممثلي صناعة الانشاءات للتأكد من قيامهم بكل ما يمكن لدعم الاقتصاد البريطاني. واضافت ان العقد الخاص بمصفاة ليندسي كان قد منح قبل فترة من الزمن، حينما كان قطاع الانشاءات يواجه شحا في العمالة، الا انه قال ان هذا الوضع قد تغير حاليا.