مصر تعلن quot;جردة حسابquot; بالعابرين والمساعدات التي مرت بمعبر رفح
تحقيقات للوقوف على مصدر الأموال التي حاول قيادي حماس تهريبها

السلطات المصرية تعتقل نقابيا أردنيا زار غزة

كوشنير يعرب عن دعمه لحكومة وحدة فلسطينية

أميركا بحاجة لمخابرات افضل بالنسبة لحماس

موسى يشرح سبب عدم انسحابه من جلسة نقاش دافوس

يديعوت أحرونوت تكشف معلومات إستخباراتية عن إغتيال عماد مغنية

صيدم لـ quot;إيلافquot;: الخلافات هي التحدّي الأبرز والحل بحكومة الوفاق

نبيل شرف الدين من القاهرة: قالت مصادر أمنية مصرية إن تحقيقات موسعة تسعى للوقوف على مصدر المبلغ النقدي الكبير الذي حاول أيمن طه عضو وفد حركة quot;حماسquot; تهريبه إلى قطاع غزة أثناء مروره بمعبر رفح، وقد ألزمته السلطات الحدودية بإيداعه بأحد المصارف المصرية، والذي بلغ تسعة ملايين دولار أميركي ومليوني يورو، وأشارت المصادر إلى أن طه الذي كان متوجهًا إلى غزة بعد محادثات في مصر، لافتة إلى أن تلك الأموال مودعة في حساب بفرع البنك الأهلي المصري بمدينة العريش المصرية في شبه جزيرة سيناء.

وهذه ليست المحاولة الأولى من قبل مسؤول من حماس لنقل كميات كبيرة من النقد الى غزة ، ففي مرتين سابقتين سمحت السلطات المصرية لوزير الخارجية الفلسطيني السابق محمود الزهار بالمرور بأموال بلغت 20 مليون دولار أميركي في كل مرة. على صعيد آخر نفى محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفضيل شوشة وجود القيادي بحركة quot;حماسquot; محمود الزهار بمدينة العريش للعلاج، وقال إن هذه التقارير لا أساس لها من الصحة، وكانت تقارير إسرائيلية سربت أنباء عن إصابة الزهار ونقله إلى العريش للعلاج، ويتوارى الزهار عن الأنظار مع قيادات quot;حماسquot; منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة والتي استمرت زهاء ثلاثة أسابيع .

جردة حساب المعبر

أما ميدانيًا على صعيد ما يدور في معبر رفح أكد محافظ شمال سيناء أن المعبر استقبل 1031 جريحًا ونحو 906 مرافقين وتم توزيعهم على مستشفيات القاهرة والإسماعيلية والشرقية والعريش، وتم نقل نحو 100 حالة إلى كل من السعودية والأردن وليبيا والمغرب وتركيا وبلجيكا لاستكمال العلاج، وبلغ عدد الذين توفوا أثناء العلاج نحو 40 مصابًا. ولفت المسؤول المصري إلى أن إجمالي كميات المساعدات التي تم إدخالها لغزة عن طريق معبر رفح بلغت نحو 4600 طن من الأدوية و158 سيارة إسعاف و51 عيادة متكاملة بغرف عمليات و 30 جهازًا طبيًا و 500 أنبوبة أكسجين و 15 ألف كيس دم و 2500 سرير للمستشفيات و 15 طنًا من ألبان الأطفال و 7000 بطانية و 2500 مرتبة و 100 طن من الخيام و 15 مولدًا كهربائيًا، كما بلغ إجمالي المساعدات التي دخلت عبر منفذ العوجة نحو 5500 طن من الأغذية ومواد الإغاثة، كما استقبل ميناء العريش البحري سفينتين ليبيتين حملتا نحو 4500 طن من المساعدات الإنسانية .

وقال محافظ شمال سيناء إن عدد الأطباء الذين دخلوا غزة من معبر رفح للعمل كمتطوعين فى المستشفيات بلغ 650 طبيبًا و7 ممرضين من مصر والدول العربية والأجنية ، بالإضافة إلى نحو 50 من ناشطي حقوق الانسان ومنظمات الإغاثة الدولية والعربية والمصرية. وأشار المحافظ إلى أن عدد الإعلاميين الذين دخلوا القطاع لتغطية الأحداث بلغ 550 من الصحافيين والمراسلين، وأضاف أن 350 من الرعايا الأجانب من شتى الجنسيات غادروا القطاع وعادوا إلى بلادهم بعد تحذير إسرائيل لرعايا الدول الأجنبية في غزة بضرورة مغادرتها حفاظًا على حياتهم وبلغ عدد الفلسطينيين من العاملين في الخارج الذين دخلوا القطاع 630 فلسطينيًا.

كما غادر القطاع 266 فلسطينيا متجهين لمقار إقاماتهم وأعمالهم بالخارج وتم إدخال 97 فلسطينيا من المرحلين من الدول العربية والأجنبية وممن لا يحملون تأشيرات دخول لمصر. واختتم المسؤول المصري بالإشارة إلى أن نحو 174 من الجرحى و140 من المرافقين عادوا إلى قطاع غزة بعد إتمام علاجهم بالمستشفيات المصرية عن طريق معبر رفح.