القاهرة تسعى للتوصل لهدنة بغزة وتبادل الاسرى

القاهرة: قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان وفد حركة حماس برئاسة المسؤول الرئيسي للحركة في قطاع غزة محمد الزهار غادر القاهرة ليل السبت الاحد متوجها الى دمشق للقاء قيادات الحركة في الخارج على ان يعود الى العاصمة المصرية خلال يومين بموقف نهائي. وكان الوفد الذي يضم اضافة الى الزهار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني صلاح البردويل والقياديين نزار عوض الله وطاهر النونو وصل الى القاهرة السبت.

وقد اجرى مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن اتفاق لهدنة في قطاع غزة يتيح فك الحصار عن القطاع وفتح المعابر بينه وبين اسرائيل في مرحلة اولى ثم فتح معبر رفح في مرحلة تالية بعد اطلاق المصالحة الفلسطينية والاتفاق على حكومة وفاق وطني. وجاءت محادثات وفد حماس في القاهرة السبت اثر مفاضات جرت بين مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ومستشار وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد الخميس في العاصمة المصرية.

حماس تريد الحفاظ على هياكل منظمة التحرير وليس quot;برنامجهاquot;

في سياق آخر القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة محمود الزهار في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية الاحد ان حركته تريد quot;الحفاظ على منظمة التحرير بهياكلها وليس ببرنامجها الذي شطب منه 28 بنداquot;. وأكد الزهار سعي الحركة للانتهاء من ملف التهدئة مع اسرائيل بما يضمن وقف العدوان الاسرائيلي وتثبيت التهدئة ورفع الحصار بكل الياته. وأوضح الزهار في تصريح لصحيفة (الأهرام) أن وفد حماس قدم الى القاهرة بنية ايجابية للانتهاء من ملف التهدئة معتبرا ان quot;النيات الطيبة لحماس متوفرة منذ البداية ولكنها اضطرت للخوض في التفاصيل حتى تتلافى الاشكاليات الناجمة عن التهدئة السابقةquot;.

وقال quot;ان وفد حماس لن يبدأ فى محادثاته مع المسؤولين المصريين من الصفر ولكنه سيبني على نتائج اللقاءات السابقة على أمل حسم الملف سريعاquot; مشيرا الى ان الوفد سيغادر القاهرة اليوم متوجها الى دمشق للعودة بأقرب وقت ممكن. من جانبه توقع المتحدث باسم حماس فوزي برهوم التوصل الى اتفاق تهدئة في الايام المقبلة quot;اذا تم الحصول على اجابات مقنعة من اسرائيل بشأن المعابر والحصار والضماناتquot; مشيرا الى أن أسئلة حماس تتركز حول ضمانات تنفيذ الاتفاق وكيفية ادارة معبر رفح وفتحه.

واشار في هذا الاطار الى أنه ليس لدى الحركة مشكلة في الوجود الاوروبي في المعبر لافتا الى أن مشاركة الزهار في وفد الحركة من الداخل للقاء المسؤولين المصريين تؤكد اهتمام حماس بضرورة انجاح الجهود المصرية. وكانت مصر قد أكدت أمس استمرار فتح معبر رفح البري الحدودي أمام الحالات الانسانية للعبور من الجانبين وكذلك السماح بدخول الجرحى والمصابين الفلسطينيين لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية.

وقال مصدر مسؤول ان عمل الجسر الجوي بين مطار (العريش) وباقي مطارات الدول العربية والأجنبية لنقل المساعدات الانسانية وتوصيلها الى قطاع غزة عبر الأراضى المصرية مازال مستمرا. وتسعى مصر من خلال مبادرتها الى وقف العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة والعمل على تثبيت وقف اطلاق النار واستعادة التهدئة بين حماس وفصائل فلسطينية اخرى واسرائيل فضلا عن انجاز الوفاق الفلسطيني واعادة اعمار ما دمره العدوان الاسرائيلي في غزة.