المعلم: كل جهة لا تسهم بالسلام ستخسر بالنهاية

القاهرة: أشاد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط بالتصريحات التي ادلى بها الاربعاء نظيره السوري وليد المعلم بشأن المصالحة الفلسطينية ووصفها بquot;الايجابيةquot;. وقال ابو الغيط ان quot;التصريحات التي ادلى بها الوزير السوري بالامس ايجابيةquot;. واضاف quot;ليس بالغريب ان تقوم سوريا بتعزيز اي جهد يبذل من اجل خدمة امال وطموحات الشعب الفلسطينيquot;.

واعلن المعلم الاربعاء انه سيمثل بلاده في مؤتمر شرم الشيخ لاعادة اعمار قطاع غزة في الثاني من اذار/مارس المقبل . وقال ان بلاده quot;بذلت كل جهد ممكن من خلال اتصالاتها مع الفصائل الفلسطينية لانجاح الحوار الفلسطينيquot; الذي افتتح الخميس في القاهرة. واعتبر المعلم ان حماس التي يقيم رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل في المنفى في العاصمة السورية quot;جزء هام من الشعب الفلسطيني ونتطلع الى انضمام حماس الى منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

وتأتي تصريحات الوزير المصري لتعكس بداية انفراج في العلاقات المصرية-السورية المتأزمة منذ حرب لبنان عام 2006 والتي ازدادت توترا اثناء حرب غزة الاخيرة. وتشهد العلاقات بين سوريا والسعودية، المتوترة منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005، بداية تحسن كذلك. وسلم المعلم مساء الثلاثاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز رسالة من الرئيس السوري بشار الاسد لم يكشف النقاب عن مضمونها.

وقال مصدر دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس ان المعلم quot;ينقل الى خادم الحرمين الشريفين رسالة من الرئيس السوري بشار الاسد ردا على الرسالة التي بعث بها العاهل السعودي اليه الاسبوع الماضي ونقلها رئيس الاستخبارات السعودية الامير مقرن بن عبدالعزيزquot;. واوضح المعلم الاربعاء انه بحث مع المسؤولين السعوديين quot;في مختلف المواضيع الاقليميةquot;.