مجلـس الـوزراء يفتح الملف الأمني والسنيورة لن يشارك في جلسة الحوار
أوباما يؤكد لسليمان وقوف الولايات المتحدة الى جانب لبنان

إيلاف من بيروت، وكالات: تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عصر أمس اتصالاً من الرئيس الأميركي باراك أوباما شكر له تهنئته بانتخابه، وأكد خلاله وقوف الولايات المتحدة إلى جانب لبنان. وأفاد المكتب الإعلامي في الرئاسة اللبنانية أن أوباما quot; ثمن الجهود التي يقوم بها الرئيس سليمان لتحقيق الإستقرار السياسي والاقتصادي quot;، مبديًا دعمه لهذه الخطوات، ومشيرًا إلى أن واشنطن في صدد مراجعة لسياستها في منطقة الشرق الأوسط وخصوصًا تجاه سورية، كما كرر تأكيد دعم استقلال لبنان وسيادته. وشكر سليمان للرئيس الأميركي إتصاله ودعمه وللولايات المتحدة المساعدات التي تقدمها للبنان في شتى المجالات. وفي هذا الإطار أكد رئيس الجمهورية ان هناك تطمينات دولية وعربية الى quot; أن لا حل على حساب لبنان quot;، مشددًا على أهمية الانفتاح الذي تشهده الساحتان العربية والدولية.

وتلقى الرئيس اللبناني رسالة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح نقلها إليه عصرًا نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح. وتناولت الرسالة نتائج القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت الشهر الماضي والمساعي المتواصلة لتحقيق المصالحة العربية. وقال الوزير الصباح ان الكويت quot;تعمل بعيداً من الأضواء لرأب الصدع العربي. وهناك خطوات كبيرة إيجابية تتحقق ولدينا فرصة لنترجم هذه الرغبات خلال الاجتماع الذي سيعقد في القاهرة في 3 آذار (مارس) تحضيراً للقمة العربية في الدوحةquot;. وعن عقد قمة ثلاثية مصرية - سعودية - سورية قال الصباح: quot;اللقاء ليس المهم بحد ذاته إنما المواضيع والملفات التي يجب أن يكون عليها اتفاق هي الأهم...quot;.

جلسة هادئة لمجلس الوزراء
من جهة أخرى انعكست التهدئة الرئاسية على جلسة مجلس الوزراء مساء أمس مع استمرار عقدة الموازنة التي quot;تطبخ على نار هادئة في مكان خارج مجلس الوزراءquot; على ما قال مصدر وزاري لـquot;النهارquot;، وأضاف المصدر: quot;ان الايام المقبلة ستشهد معاودة البحث في موضوع مجلس الجنوب ولكن خارج اطار ما سمي اللجنة الوزارية السداسية التي لم تبصر النورquot;. وفي الموضوع الامني تعهد وزيرا الدفاع والداخلية الياس المر وزياد بارود تقديم تفاصيل التحقيق الجاري في قضايا عدة ولا سيما ما يتعلق بأعمال الخطف والتعديات.

وفي هذا السياق اقترح وزير الاتصالات جبران باسيل التصويت على الموازنة في الجلسة المقبلة سلبا أم ايجابا بعد أن تحذف منها أرقام المجالس (الجنوب والهيئة العليا للاغاثة والمهجرين)، وذلك في خطوة نحو الالغاء التدريجي الذي أقر به الجميع وخاصة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وفي الوقت نفسه، تصرف الموازنات اللازمة عبر سلف خزينة.

السنيورة إلى شرم الشيخ
وأبلغ فؤاد السنيورة الى مجلس الوزراء أنه سيرئس وفد لبنان الى مؤتمر شرم الشيخ الاثنين المقبل للدول المانحة لاعمار غزة، ويرافقه الوزير صلوخ، وبذلك يغيب رئيس الحكومة عن جلسة الحوار الخامسة المقررة الاثنين المقبل في بعبدا. وسينتدب من يمثله في الجلسة.

وأوضح مصدر وزاري ان مشاركة لبنان في مؤتمر شرم الشيخ الذي يضم اكثر من 70 بلداً ستتيح له فرصة التركيز على موضوع الفلسطينيين في لبنان واعمار مخيم نهر البارد، باعتبار ان هناك quot;عجزاً كبيراً في الامكانات المتوافرة حالياً لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنانquot;. ومن البنود الـ 80 في جدول الاعمال اقرت ثلاثة بنود هي: مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم المواكبة الدولية للانتخابات النيابية، مشروع مرسوم يحدد القسم المتحرك من سقف المبلغ الاقصى الذي يجوز لكل مرشح انفاقه خلال الحملة الانتخابية، وقرار تركيب كاميرات مراقبة امام مراكز المعنيين بالمحكمة الخاصة للبنان.

وزير العدل ابراهيم نجار خلال مؤتمر صحافي في بيروت مذكرة تعاون بين لبنان والمحكمة الدولية
وفي موضوع المحكمة طرح وزير العدل ابرهيم نجار مذكرة تفاهم في شأن التعاون بين لبنان والمحكمة الخاصة للبنان بعد انتهاء المرحلة السابقة وانتقال رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي الكندي دانيال بلمار الى هولندا ليصير مدعيًا عامًا للمحكمة. وتتعلق المذكرة بتنظيم العلاقة بين القضاء اللبناني ولا سيما النيابة العامة التمييزية، والمدعي العام الدولي. وطرح وزراء الاقلية تساؤلات عن عدد من بنود المذكرة وطلبوا مهلة لدرسها، فتقرر تأجيل البحث فيها الى جلسة مقبلة. وصرح منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيّد لـquot;النهارquot; بان الامانة العامة ستعلن اليوم برنامج التحرك الذي تنوي هذه القوى القيام به في الأول من آذار في مناسبة انطلاق عمل المحكمة الخاصة للبنان.

إلى ذلك أعلن مسؤول في الخارجية الاميركية لـquot;السفيرquot; ان الاجتماع بين فيلتمان والسفير السوري لدى الولايات المتحدة عماد مصطفى كان quot;فرصة لمناقشة الإمكانيات المتاحة في العلاقات الثنائية وطرح قضايا تهم الجانبينquot;. وأضاف quot;سوريا تؤدي دورًا مهمًا في المنطقة وأملنا ان تؤدي الحكومة السورية دورًا بناء في تشجيع السلام والاستقرارquot;. وشدد المسؤول الاميركي على تشجيع الادارة الاميركية للتفاعل الاجتماعي مع سوريا، قائلا quot;نريد تشجيع التعاون المستمر وتبادل الفرص بين الأفراد والمؤسسات العامة والخاصةquot;، معتبرًا انه على المستوى الشعبي، هناك quot;تقليد عريق في الانخراط بين الولايات المتحدة وسورياquot;. وكرر ان فيلتمان طرح في الاجتماع quot;دعم سوريا لمجموعات وشبكات إرهابية وسعيها في الحصول على أسلحة نووية وغير تقليدية والتدخل في لبنان وتردي أوضاع حقوق الإنسانquot;.

وعلى صعيد متصل قالت السفير إن قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي اجتمع، أمس، بقائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي الجنرال ديفيد بترايوس ورئيس هيئة الاركان المشتركة الادميــرال مايــكل مولن الذي اقام بالامس ايضا حفل عشاء على شرفــه، اضافة الى اجتماعات مع عدد من القيادات العسكرية. واجتمع قهوجي بمساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى بالوكالة السفير جيفري فيلتمان الذي أبلغه استمرار دعم الولايات المتحدة للبنان ولتطوير قدرات الجيش وتعزيزها. واجتمع قهوجي مع مساعد وزيرة الخارجية بالوكالة للشؤون العسكرية فرانك روغييرو. كما وضع اكليلاً على نصب الجندي المجهول في ارلينغتون في ولاية فيرجينيا.