الفاتيكان: إعترف البابا بنديكتوس السادس عشر بابا الفاتيكان بارتكاب خطأ برفع الحرمان الكنسي عن اسقف أنكر المحرقة. وأفادت الأنباء ان هذا الاعتراف جاء في رسالة بعث بها البابا إلى كل الأساقفة الكاثوليك قال فيها إنه لم تجر تحقيقات وافية وان دروسا تم تعلمها من هذه القضية. وكان قرار البابا في يناير كانون ثاني الماضي قد أثار تصدعا في العلاقات الكاثوليكية اليهودية.

وكان الفاتيكان قد وجه تعليمات للأسقف ريتشارد ويليامسون الذي أنكر وقوع الهولوكست بالتراجع عن آرائه اذا أراد خدمة الكنيسة الكاثوليكية، ولكنه لم يفعل ذلك حتى الآن. وقال بيان صادر عن الفاتيكان إن على ويليامسون أن ينأى بنفسه quot;بشكل لا لبس فيهquot; عن تصريحاته السابقة.

رفع الحرمان

وكانت القضية أثيرت مجدداً بعد إصدار بابا الفاتيكان قراراً برفع الحرمان الكنسي المفروض على ويليامسون على خلفية قضية أخرى. وكان الأسقف البريطاني المولد ويليامسون قد أثار في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي غضب الزعماء اليهود حول العالم حينما قال في حديث على التلفزيون السويدي: quot;أعتقد أن غرف الغاز لم يكن لها وجود (خلال الحرب العالمية الثانية)quot;.

وأضاف إنه يعتقد أن ما يصل إلى quot;300 ألف يهودي لقوا مصرعهم في معسكرات الاعتقال النازية غير أن أيا منهم لم يلق مصرعه بسبب غرف غازquot;. يذكر أن الأسقف ويليامسون أحد أربعة اساقفة، ينضوون تحت لواء ما يعرف بجمعية القديس بيوس العاشر، والتي رفع عنها البابا الحرمان الكنسي الشهر الماضي.

وكانت جمعية القديس بيوس العاشر قد تأسست على أيدي رئيس أساقفة فرنسي يدعى مارسيل ليفيبفر عام 1970 احتجاجا على الإصلاحات التي أدخلها مجمع الفاتيكان الثاني فيما يتعلق بالحريات الدينية والتعددية من منطلق الكنيسة الكاثوليكية. ويقول الفاتيكان إنه لم يكن على دراية بآراء الأسقف ويليامسون فيما يتعلق بالهولوكوست حينما اتخذ القرار بإعادة المجموعة تحت مظلة الكنيسة.