بروكسل: تظاهر الاف التاميل الاثنين في بروكسل تنديدا بما اعتبروه quot;ابادةquot; تنفذها الحكومة السريلانكية ضد شعبهم وطالبوا الاتحاد الاوروبي بارسال مراقبين الى البلاد. ورفعوا لافتة تقول quot;حلنا هو ايلام التاميلquot; في اشارة الى اسم المنطقة التي يريدون استقلالها عن سريلانكا. وقدر المنظمون عدد المشاركين بين 30 و75 الفا. لكن صحافيا في وكالة فرانس برس افاد بانهم كانوا اقل بكثير من ذلك في التجمع الذي جرى على بعد مئات الامتار من مقر مجلس الاتحاد الاوروبي، حيث انعقد اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين.

ولم تعلن الشرطة عن اي تقدير لعدد المشاركين. وقال سيفا رام، وهو من الرعايا التاميل ويسكن في باريس ان quot;الجنود السريلانكيين يقتلون 50 تاميليا في اليومquot;. واضاف سوفيتسان سيفابولا الذي اتى من المانيا quot;نريد ان نطالب العالم واوروبا بوقف الابادة في سريلانكاquot;. وبدا الجيش السريلانكي قبل شهرين حملة واسعة في شمال شرق البلاد ضد الانفصاليين التاميل، وحاصرهم في مساحة تقارب خمسين كيلومترا مربعا.

وقال المفوض الاعلى في الامم المتحدة نافي بيلاي ان المواجهات يمكن ان تكون اسفرت عن مقتل اكثر من 2800 مدني وجرح سبعة الاف منذ 20 كانون الثاني/يناير، في اعمال عنف قد تعتبر بحسبها quot;جرائم حرب وجرائم ضد الانسانيةquot;. ورفضت الحكومة السريلانكية هذه الاتهامات السبت متهمة الامم المتحدة بالانحياز.

وصرح متظاهر شاب وفد من انكلترا quot;ما نريد هو ان يرسل الاتحاد الاوروبي مبعوثين الى الميدان لمشاهدة ما يحدث فعلا، ولا ان يستمع فحسب الى ما تقوله كولومبوquot;.