نيودلهي: تستعد الهند لإطلاق قمر صناعي للاستشعار عن بعد تمت صناعته quot;بالاستعانةquot; بتقنيات إسرائيلية، وفق quot;منظمة أبحاث الفضاء الهندية.quot; وقال الناطق باسم الوكالة، أس. ساتيش إن القمر الصناعي عبارة عن رادار لالتقاط الصور مجهز للعمل في كافة الأحوال الجوية، مضيفاً: quot;إنه قمر صناعي هندي صنع بمساهمات من صناعة الفضاء الإسرائيلية.quot;

وذكر أن القمر الصناعي سيتم إطلاقه من مركبة مخصصة في إبريل/نيسان المقبل. ورفض ساتيش تأكيد تقارير متداولة عن استخدامات محتملة للقمر الصناعي لأغراض عسكرية أو تجسسية، واكتفى بالقول: quot;على حد علم الوكالة.. التجسس ليس من أحد استخداماته.quot;

وأوضح أن للقمر الصناعي الجديد القدرة على تحديد المواقع والمنشآت حتى في الظلام والأجواء الغائمة. وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية عن قناة NDTV الإخبارية في الهند أن الدولة النووية أشترت القمر quot;التجسسيquot; المتطور من إسرائيل بهدف تعزيز قدراتها الاستطلاعية، بعد هجمات بومباي الإرهابية العام الماضي.

ونجم عن الهجمات العشر المنسقة، في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، التي استهدفت عدداً من المنشآت في العاصمة المالية للهندية، مقتل العشرات وإصابة المئات. وجاء في تقرير الصحيفة ، أن الأجهزة الأمنية الهندية كانت تسعى، ومنذ وقت طويل، لحيازة قمر صناعي مثل RISAT 2، الذي يزن 300 كيلوغراماً، لرصد ومراقبة الأحداث حول العالم، وتحديداً دول الجوار، وفق التقرير.

وأورد التقرير أن القمر الصناعي سيتيح لحكومة نيودلهي رصد هجمات بصواريخ باليستية معادية. ولا تتميز الأقمار الصناعية الهندية الراهنة بالقدرة على الرصد الدقيق في الظلام أو كما تعيق التقلبات الجوية، تحديداً أثناء موسم الأمطار الموسمية، قدرتها على الاستطلاع. وأشارت quot;هآرتسquot; إلى أن إسرائيل، خلفت فرنسا كثاني أكبر مصدر أسلحة للهند، بعد روسيا.