طهران: أعلنت إيران انها ستحضر اجتماعا دوليا حول افغانستان يعقد في لاهاي في 31 مارس/ آذار المقبل. الا ان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية الذي اعلن الخبر لم يحدد مستوى التمثيل الى هذا الاجتماع الدولي الذي حدد بناء على اقتراح تقدمت به وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الشهر الماضي.

وجاء هذا الاعلان في الوقت الذي اعلن فيه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي انه quot;يجب ايجاد حل اقليمي للوضع الافغانيquot;، حسبما نقلت وكالة انباء بارس الإيرانية. وادلى متكي بتصريحاته خلال زيارة يقوم بها الى البرازيل. واضاف متكي في تصريحاته بأن quot;هدف إيران هو المساعدة في احلال السلام في المنطقة لان الامن والهدوء ضروريان من اجل التقدمquot;.

وكان متكي قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري ان quot;الولايات المتحدة تفشل في افغانستان وعليها الاعتراف بأنها تحتاج الى تغيير نهجها في هذا المجالquot;. وجاء الاعلان الإيراني بعد ايام من اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما ان إيران ستدعى الى اجتماع لا هاي، في ما اعتبر اشارة انفتاح اضافية حيال طهران من قبل واشنطن. ويصادف الاجتماع المقرر في 31 مارس/ آذار بعد ايام قليلة من اعلان اوباما عن خلاصات التقييم الذي كلف ادارته باجرائه حول الوضع في افغانستان، والمنتظر الكشف عنه خلال ساعات.

يشار الى ان اوباما كان قد دعا مجددا الاسبوع الماضي الى فتح صفحة جديدة في العلاقات مع إيران، لكن المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في إيران علي خامنئي اعلن انه لم يلمس حتى الآن اي تغيير في السياسة الاميركية على ارض الواقع، الا انه اضاف بأن طهران ستستجيب لاي تغيير سياسي تعتمده واشنطن.