الولايات المتحدة ترفض المساس بوحدة اليمن واستقراره

معلم وجد نفسه فجأة مسؤولاً عسكريا ومسؤوله التنظيمي قاده للسجن

أحزاب المعارضة تتهم السلطة بإستخدام العنف ضد المواطنين

صنعاء: صادرت وزارة الإعلام اليمنية اليوم الثلاثاء أسبوعية quot;المصدرquot;، القريبة من حزب quot;الإصلاحquot; المعارض وتعهّدت بإيقاف أية صحيفة تمس بـquot;الثوابت الوطنيةquot;. وأقرّت الوزارة سحب 6 صحف مستقلة وأهلية من الأكشاك والمكتبات من بينها أسبوعية quot;المصدرquot;، بناء على أوامر من قبل مدير عام الصحافة وجّهت لبعض المختصين بالوزارة.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن تعرّضت صحيفة quot;الأيامquot; اليومية، الصادرة من عدن، للمصادرة يومي الجمعة والأحد الماضيين ومنع توزيعها، إذ احتجزت نسخ للصحيفة في حواجز عسكرية وتم إحراقها. وأدانت لجنة الحريات بنقابة الصحافيين اليمنيين في بيان لها اليوم، ما تعرّضت له quot;الأيامquot; من أعمال مصادرة وإحراق في منطقة الملاح بمحافظة لحج يوم الجمعة الماضي، وفي نقطتي دار سعد والعلم الأمنيتين يوم الأحد الماضي.

وأكدت اللجنة تضامنها مع quot;الأيامquot; وندّدت بهذه الاجراءات التي قالت انها quot;تنمّ عن حالة عداء مع الصحافة ومحاولة بدائية لحجب المعلومة وقطع الطريق على الصحافة من أن تؤدي دورها في مثل هذه الظروفquot;. وطالبت السلطات المعنية بالقبض سريعاً على الجناة والتحقيق معهم وضمان عدم تكرر مثل هذه quot;التجاوزات المسيئةquot;.

ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني عن وكيل وزارة الإعلام محمد شاهر قوله، quot;سيتم إيقاف كل الصحف التي تمس بالوحدة الوطنيةquot;. واعتبر شاهر أن أية وسيلة إعلامية تقوم بالمساس بوحدة الوطن quot;تخالف قانون الصحافة والمطبوعات والنشر. وشهد اليمن على مدى الأسبوعين الماضيين مظاهرات احتجاجية وصدامات مع قوى الأمن في مدن المحافظات الجنوبية تطالب بانفصال الجنوب عن بقية البلاد.