تبليسي: أعلنت وزارة الدفاع الجورجية اليوم الإثنين اعتقال قائدي لواء المشاة الأول ولواء المشاة الثالث على خلفية التمرد في قاعدة موخروفاني الأسبوع الماضي. ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن وزارة الدفاع في تبلسي انه تم اعتقال قائدي اللوائين ديفيد سولخانيشفيلي وكاخا كوبايدزي للاشتباه بفشلهما في إطلاع المسؤولين عن وجود مخطط لتنفيذ تمرد في القاعدة.

وكانت الحكومة الجورجية قالت في الخامس من أيار/مايو ان كتيبة مشاة مدرعة في قاعدة موخروفاني العسكرية نفذت تمرداً عسكرياً كجزء من مؤامرة لتنفيذ انقلاب واغتيال الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي.

ونفى ساكاشفيلي اليوم الاثنين في حديث إذاعي أن يكون ادعى وجود معلومات مؤكدة تفيد ان أجهزة الاستخبارات الروسية كانت وراء حركة التمرد الأخيرة في القاعدة العسكرية.

وقال ساكاشفيلي quot;لم أقل قط ان لدينا معلومات دقيقةquot;.وكان الرئيس الجورجي اتهمت في الخامس من أيار/مايو روسيا بالتآمر مع مسؤولين عسكريين جورجيين سابقين لتنفيذ التمرد.

من جهة اخرى، اعلن المعارض والمرشح السابق للرئاسة الجورجية ليفان غاتشيتشيلادزه ان الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي وقادة المعارضة لم يحققوا الاثنين اي تقدم في اول مفاوضات يخوضونها بهدف وضع حد للازمة في البلاد.

وصرح غاتشيتشيلادزه للصحافيين عقب المحادثات ان quot;ساكاشفيلي يظن ان كل شيء على ما يرام ونحن نرى ان كل شيء سيء جدا. ليس هناك نتيجة اخرى لهذا اللقاءquot;.

واضافة الى غاتشيتشيلادزه كان يمثل المعارضة في المفاوضات وزيرة الخارجية السابقة سالومي زورابشفيلي والسفير الجورجي السابق في الامم المتحدة اراكلي الاسانيا وقائد حزب المنتدى الوطني كاخا شرتافا.

ويشارك ايضا في المفاوضات رئيس البرلمان دافيد بكرادزه.وتتظاهر المعارضة منذ شهر داعية الى استقالة ساكاشفيلي مؤكدة انه اخفق في ادارة النزاع مع روسيا في اب/اغسطس.