روما: سلمت الحكومة الايطالية الخميس ليبيا ثلاثة زوارق استطلاع ستسير دوريات قبالة طرابلس لمنع ابحار مهاجرين غير شرعيين الى ايطاليا، وذلك في احتفال رسمي في ميناء غايتا (جنوب) الذي يضم قاعدة لحلف شمال الاطلسي.

وبموجب اتفاق تعاون بين البلدين لمكافحة الهجرة الشرعية، ستسلم السلطات الايطالية ليبيا ما مجموعه ستة زوارق بعدما دربت 41 جنديا ليبيا على قيادتها. ويلحظ الاتفاق ايضا تسيير دوريات مشتركة.

وقال وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني quot;انها مرحلة جديدة في عملية التصدي للهجرة غير الشرعية. ان السلطات الايطالية تتمتع بقدرات كثيرة، لكنها تظل غير كافية لمكافحة الاتجار بالبشر من دون تعاون دوليquot;.

واضاف quot;واجبنا الاخلاقي ان نتصدى بكل الوسائل للاتجار المهين بالبشر. لكن هذا لا يعني اغلاق الابواب امام من يفرون من الحروب والجوعquot;.

ومنذ ايام عدة، تتعرض حكومة سيلفيو برلوسكوني لانتقادات لاعادتها نحو 500 مهاجر الى ليبيا قبل ان يتمكنوا من بلوغ سواحلها، حارمة اياهم امكان التقدم بطلب لجوء سياسي.

ووقعت ليبيا وايطاليا في اب/اغسطس 2008 quot;اتفاق صداقةquot; التزمت بموجبه طرابلس مكافحة الهجرة غير الشرعية فيما وعدت روما بدفع تعويضات عن الفترة الاستعمارية قيمتها خمسة مليارات دولار خلال الاعوام ال25 المقبلة.وسيقوم الزعيم الليبي معمر القذافي بزيارة رسمية لروما بين 10 و12 حزيران/يونيو.