الجزائر: قال سفير الولايات المتحدة في الجزائر دايفيد بيرس ان الجزائر رفضت شروطا أميركية تتعلق بشراء أسلحة. وقال بيرس في تصريح نشر اليوم الإثنين، ان quot;هذه الشروط تتعلق خاصة بمراقبة بعدية لأي نوع من الأسلحة تحصل عليها الجزائر من الولايات المتحدةquot;.

وعن الأسلحة التي تحاول الجزائر شراءها من واشنطن منذ سنوات وتتعلق بمكافحة الإرهاب، قال quot;إن بيع السلاح الأميركي يخضع لشروط تنسحب على كل البلدان وقد فرضناها على إسرائيلquot;. وأضاف quot;عندما نبيع السلاح نشترط مراقبة بعدية وهو ما تحفظت عليه الجزائر، لكننا نتواصل لتجاوز هذا الإشكال ونحن متفتحونquot;.

وبخصوص الإهتمام الأميركي بمنطقة الساحل الإفريقي بسبب التهديدات الأمنية المرتبطة خاصة بتنظيم quot;القاعدةquot;، أكد بيرس أن quot;أمن المنطقة تضمنه دولها بالدرجة الأولى''، مشيرا إلى أن دور بلاده في علاقاتها مع دول الساحل ينحصر في quot;تقديم المساعدة للتغلب على هذه المشاكل''. وقال ان ''هناك حساسية كبيرة من التواجد العسكري الأجنبي هنا (الجزائر) ويعود ذلك إلى الأبعاد التاريخية المرتبطة بمعاناة الجزائريين من الاستعمار الفرنسيquot;، واصفا التعاون الأمني مع الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب بـ''الفعّال''.