ابو ظبي: اعلنت الرئاسة الفرنسية الاثنين ان الرئيس نيكولا ساركوزي يعتزم زيارة باكستان هذا الخريف لتقديم الدعم لنظيره الباكستاني آصف علي زرداري في حربه ضد حركة طالبان. وقال مسؤول في قصر الاليزيه على هامش زيارة ساركوزي الى الامارات حيث سيدشن الرئيس الفرنسي الثلاثاء اول قاعدة عسكرية فرنسية دائمة في الخليج، quot;نريد حقا مساعدة الرئيس زرداريquot;.

واكد المسؤول الفرنسي ان quot;حزم الرئيس (الباكستاني) وولاء الجيش شكلا مفاجأة سارةquot;، مشددا على انه quot;اذا لم تنجح باكستان، سيصبح الوضع في افغانستان شديد التعقيد، وهذا الامر قد يعني ان القوة النووية (الباكستانية) قد تسقط في ايدي طالبان، وهذا رهان كبير جداquot;. ويشن الجيش الباكستاني منذ شهر هجوما واسع النطاق في وادي سوات في شمال غرب البلاد ضد مقاتلين متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة، بعدما نجح هؤلاء في توسيع رقعة سيطرتهم المسلحة على الارض واقتربوا من العاصمة اسلام اباد.

واضاف المسؤول الفرنسي ان زيارة ساركوزي الى باكستان ستشكل ايضا مناسبة لبحث التعاون بين باريس واسلام اباد في مجال الطاقة النووية المدنية، والتي كان الرئيس الفرنسي عرضها على نظيره الباكستاني خلال الزيارة الاخيرة لزرداري الى باريس منتصف ايار/مايو. واوضح المسؤول الفرنسي ان quot;فرنسا يجب ان تستثمر في باكستان دبلوماسيا وسياسيا واقتصادياquot;.