أنقرة: دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الاربعاء الاسرة الدولية الى بذل جهود جديدة لتسوية النزاع في الشرق الاوسط مشددا على ان المأزق الحالي يزيد المشكلة صعوبة. وصرح للصحافيين في انقرة حيث يقوم بزيارة عمل ان quot;مبادرة السلام العربية مهمة جداquot;.

واعتبر ميليباند انه quot;آن الاوان لاعطاء زخم لهذه الجهود لانه طالما ما زالت الازمة قائمة حول قيام دولة فلسطينية وعدم ضمان امن اسرائيل، تصبح تسوية المشكلة اكثر صعوبةquot;. وتقضي مبادرة السلام العربية بتطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل في مقابل انسحابها من الاراضي التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967 وقيام دولة فلسطينية وتسوية مسألة اللاجئين الفلسطينيين على اساس القرار الدولي رقم 194.

ويدعو هذا القرار الى عودة اللاجئين الراغبين في ذلك ودفع تعويضات لمن لا يريد العودة. ورفضت اسرائيل هذه المبادرة بشكلها الحالي اساسا بسبب حق العودة. واضاف الوزير quot;بريطانيا ملتزمة بدعم الاجراءات (...) من اجل التوصل الى تسويةquot;. ويعارض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قيام دولة فلسطينية مستقلة حتى وان تحدث الاحد للمرة الاولى منذ انتخابه عن هذا الاحتمال.