الرياض: يبدأ الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم الأحد زيارة إلى المملكة العربية السعودية تندرج في إطار روابط الأخوة والعلاقات التاريخية القوية التي تربط بين المملكة العربية السعودية واليمن. وذكرت وكالة الأنباء السعودية امس السبت أن زيارة تكتسب أهمية خاصة في ظل تسارع المتغيرات الدولية والإقليمية التي تتطلب تبادل الآراء وتنسيق المواقف.

وقالت إن البلدين يعبران في كل مناسبة عن ارتياحهما التام لتطور العلاقات الثنائية في مختلف مجالاتها السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية وعن تطابق وجهات النظر حيال الكثير من القضايا المشتركة. وأضافت أن الزبارة تأتي quot;حرصاً من قيادتي البلدين على توطيد عرى العلاقات جاء إنشاء مجلس التنسيق السعودي اليمني والذي عقدت أولى دوراته عام 1975quot;.

وتابعت quot;شكل التوقيع على مذكرة التفاهم في 26فبراير شباط 1995 في مكة المكرمة نموذجا لروح المودة والوفاق و دافعاً اكبر لمزيد من العلاقات الأخوية المتنامية وأثمرت هذه الاتفاقية عن تشكيل اللجنة العليا السعودية اليمنية المشتركة ما نتج عنها اجتماعات عدة لجان اقتصادية وعسكرية وفنية وغيرها فيما يخدم تطوير العلاقات الثنائية بين البلدينquot;.

وشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين نمواً مستمرا حتى بلغ في العام 2007، 3251 مليون ريال منها 2738 مليون ريال صادرات المملكة إلى اليمن و 513 مليون ريال واردات المملكة منها . وبلغت قيمة الاستثمارات السعودية في اليمن خلال العام الماضي 2008 ،33 مليارا و302 مليون ريال يمني بموجودات ثابتة قدرت بمبلغ 29 مليارا و518 مليون ريال مقابل إنشاء 5 مشاريع إنتاجية وخدمية وفرت خلالها 656 فرصة عمل في اليمن.

وأوضحت بيانات إحصائية في اليمن أن المشاريع تركزت في قطاعي الصناعة والنقل . واحتلت الاستثمارات السعودية في اليمن المرتبة الأولى في قائمة الاستثمارات العربية والأجنبية خلال العام الماضي 2008.