ليبرمان من موسكو: نرفض الانسحاب من الجولان

تل أبيب: صرح مصدر سياسي إسرائيلي كبير في القدس بأن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تلقى مؤخرا دعوة لزيارة القاهرة غير أنه لم يحدد بعد موعدا لهذه الزيارة. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن المصدر قوله، إن العلاقات بين إسرائيل وكل من الأردن ومصر مهمة للغاية. وأكد على وجود رغبة لدى إسرائيل في تنشيط الحوار مع هاتين الدولتين.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أكد أن الرأي العام في مصر والعالم العربي لا يقبل وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان. وذكر الرئيس المصري في حديث للتليفزيون الإسرائيلي في الثاني عشر من شهر مايو الماضي، أن هذا الرفض يأتي بسبب تصريحات ليبرمان وتطاولاته. وأضاف أن كلام وزير الخارجية الإسرائيلي يترسخ في أذهان المواطنين في مصر والعالم العربي. ويعرف عن ليبرمان مواقفه المثيرة للجدل وتصريحاته شديدة اللهجة ضد الدول العربية خاصة مصر. ومن ضمن هذه التصريحات مطالبته منذ سنوات بتوجيه ضربة عسكرية الى السد العالي في مصر.

وفي كلمة له أمام الكنيست في أكتوبر الماضي، انتقد ليبرمان بشدة عدم قيام الرئيس المصري حسني مبارك بزيارة رسمية لإسرائيل منذ توليه رئاسة مصر في عام 1981. وقال عن مباركquot; إنه طالما يرفض زيارة إسرائيل فليذهب الى الجحيمquot;. وردت مصر على ذلك بشجب هذه التصريحات. كما قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية:quot;كنا نعتقد أن ليبرمان شخص عنصري فقط، لكننا نرى أنه قليل التهذيب أيضاquot;.