مساعدة أميركية بالبحث عن صندوق الطائرة الأسود

سان باولو: أعلنت البحرية البرازيلية اليوم الاثنين العثور على أجزاء كبيرة من حطام طائرة quot;إير فرانسquot; التي تحطمت في المحيط الهادئ قبل أسبوع ونقل الجثث الـ16 التي عثر عليها في المياه الى جزيرة فيرناندو دي نورونيا لإجراء الفحوص عليها.

ونقل موقع شبكة quot;غلوبوquot; البرازيلية الإخبارية اليوم عن قبطان بعثة التفتيش عن طائرة quot;إير فرانسquot; عيوسيمار تابوزا كاردوزو أن قوارب البحرية البرازيلية quot;تبحر في محيط من الحطامquot; بين جزر سان بيدرو وسان باولو وفيرناندو دي نورونيا على مسافة 1100 كم من الشاطئ البرازيلي.

وأفاد خبراء أن الجزء الاكبر من الطائرة بات على عمق 2500 متر لأن الجرف القاري في شمال شرق البرازيل قصير جداً، مما يفترض ان الحطام بات على اعماق آلاف الامتار تحت سطح المياه.

وأوفدت البحرية البرازيلية 5 سفن للتفيتش عن الطائرة وما امكن العثور عليه من جثث الركاب الـ228، وقد أسفرت عمليات البحث الى اليوم عن العثور على 16 جثة ومقاعد وأجزاء من جسم الطائرة وشاشات مسطحة وأقنعة أوكسيجين وأسلاك.

وكانت شركة طيران quot;إير فرانسquot; اعلنت أن من بين ركاب رحلتها المفقودة منذ فجر الاثنين الماضي 228 راكباً غالبيتهم من البرازيليين والفرنسيين.

وأوضحت الشركة أن الطائرة غادرت ريو دي جانيرو منتصف ليل الأحد - الاثنين بتوقيت باريس وقطعت منطقة من المطبات القوية قرابة الرابعة فجراً بتوقيت باريس. وقد تلقى برج المراقبة في البرازيل عند الرابعة و14 دقيقة رسائل اوتوماتيكية تفيد عن وقوع عطل كهربائي في الطائرة بينما كانت تحلق في منطقة نائية قبالة الشواطئ البرازيلية.

وأضافت ان أبراج المراقبة البرازيلية والأفريقية والإسبانية والفرنسية حاولت عبثاً الاتصال بالرحلة 447، كما فشل سلاح الجو الفرنسي بتحديد مكان الطائرة المختفية، والتي عثر في ما بعد على اجزاء من حطامها في المحيط.