روما: أعلن قيادي ايطالي معارض، اليوم الخميس، ان الحكومة الايطالية ستطلب من الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي يزور روما حاليا، التوقيع على معاهدة جنيف لعام 1951 الخاصة بحالات اللجوء. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot; عن روكّو بوتيليوني، القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، قوله quot;إلى جانب المراسيم والجدل فإن الحكومة الايطالية ستنتهز فرصة زيارة الرئيس الليبي القذافي للتقدم إليه بطلب ملح، لكي توقع بلاده على معاهدة جنيف لعام 1951 والمتعلقة بحالات اللجوء، الأمر الذي لم تقدم عليه طرابلس الغرب حتى الآنquot; .

وأضاف quot;في حالة عدم توفر هذا الضمانات تتحول إعادة قوارب المهاجرين غير الشرعيين في المياه الدولية إلى عمل مناقض للحق الدولي والقيم الإنسانيةquot;. وتابع قائلا انه بذلك quot;سيتم دفع القذافي إلى ضمان احترام حقوق اللاجئين السياسيين والتعامل الإنساني مع جميع المهاجرينquot;، الأمر الذي quot;لا يبدو حتى الآن نهجا تتبعه ليبيا، من تقارير وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكوميةquot;.

وأوضح القيادي الديمقراطي المسيحي المعارض أنه quot;كما عرضت عام 2004 يمكن ويحق مواجهة قضية المهاجرين في البلدان الآتين منهاquot;، لكن quot;هذا الأمر يتطلب اتفاقيات وضمانات قوية من قبل تلك البلدانquot;ز وقال quot;الحكومة الايطالية تجهد للحصول من القذافي على هذه الشروط الضرورية لإتاحة إمكانية إقامة أماكن وكوادر قادرة على إجراء تقييم صحيح لطلبات اللجوء وتوفر الشروط اللازمة له، وكذلك تعريف المهاجرين بفرص العمل التي توفرها بلادنا لهم، بشكل يتيح إجراء أفضل تنظيم لسيل المهاجرين الآتين إلى ايطالياquot; .

وخلص بوتيليوني إلى القول quot;كل هذا لم يحظ حتى الآن بمواجهة فعلية، على الرغم من معاهدة الصداقة والتعاون الايطالية الليبية الملزمة والمكلفةquot;.

مجلس الأساقفة الايطاليين يدعو إلى تشجيع التعاون مع ليبيا

وفي سياق آخر، دعا مسؤول في مجلس الأساقفة الايطاليين اليوم الخميس إلى تشجيع التعاون مع ليبيا من أجل التنمية الاقتصادية. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot; عن الأمين العام لمجلس الأساقفة الايطاليين المونسنيور ماريانو كروتشاتا قوله تعليقا على زيارة الزعيم الليبي معمّر القذافي الحالية لايطاليا، إن quot;كل ما يتعلق بمجال التعاون لأجل التنمية الاقتصادية في البلدان النامية، لا يسعنا إلا اعتباره أمرا في غاية الإيجابية، وينبغي علينا تشجيعه دائماquot;.

ووصف كروتشاتا في تصريح أدلى به على هامش مؤتمر منعقد في مدينة سيينّا (وسط)، زيارة القذافي لروما بquot;الشيء الايجابيquot;. يشار الى ان القذافي وصل أمس الى روما في زيارة لايطاليا وصفت بquot;التاريخيةquot;.