دمشق: قال الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الثلاثاء ان بلاده لا تطرح شروطا خاصة بالسلام بل حقوقا غير قابلة للتفاوض أو للتنازل.وقال الأسد خلال استقباله وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم، ان quot;المشكلة هي في عدم وجود شريك إسرائيلي حقيقي لصنع السلامquot;. وذكر بيان رئاسي سوري ان المباحثات quot;تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وعملية السلام في المنطقة، كما جرى استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وخصوصا على الساحة الفلسطينيةquot;.

ودعا الأسد quot;الى تكثيف الجهود الدولية لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وفتح المعابر ووقف الاستيطان، والتي هي الخطوات الأولى لمناقشة ملفات السلام الأخرىquot;. وذكر البيان ان الوزير الألماني اعتبر أن quot;الفرصة متاحة لتحريك عملية السلامquot;، وأنه جرى التأكيد على quot;أهمية عامل الوقت وضرورة التحرك بسرعة لتحقيق أي تقدم لصالح السلام والاستفادة من الأجواء الايجابية في المنطقة والعالمquot;.

من جانبه قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني ان quot;ما يهم سوريا من الحكومة اللبنانية المقبلة أن تكون حكومة شراكة ووفاق وطني بين الأطراف اللبنانية بحيث تؤدي إلى استقرار لبنان، وأن يكون لدى هذه الحكومة رؤية شاملة لطبيعة العلاقات المستقبلية بين سوريا ولبنان، آخذين بعين الاعتبار العلاقات التاريخية بين البلدينquot;. وأضاف أن quot;ما يهم سوريا أن تعرف التوجّه اللبناني فيما يتعلق بالعلاقات مع سورياquot;.

وردا على سؤال عما قاله الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس أمس الاثنين بشأن الجولان وعلاقة سوريا بإيران وحزب الله، قال المعلم quot;نعم نريد أن نحصل على الجولان على طبق من ذهب لأنها أرضنا واستعادة الحق شيء طبيعي وعدم استعادة الحق هو الشيء الذي يرفضه المجتمع الدوليquot;. وتابع quot;أما عن العلاقة مع حزب الله أو إيران فهذا من ضمن الشروط المسبقة ومن يريد أن يعرف ماذا سيجري بعد إعادة الجولان عليه أن يأتي إلى طاولة المفاوضاتquot;.

ولفت الى أن quot;الاتصالات السورية -السعودية التي جرت الأسبوع الماضي تطرقت إلى الأوضاع الإقليمية والتحضير للمرحلة المقبلة وليس فقط للموضوع اللبنانيquot;، مشددا في الوقت ذاته على أن سوريا لا تتدخل في الشأن اللبناني. وأكد المعلم أن quot;العلاقات السورية -السعودية لم تتوقف ولا تمرّ عبر طرف ثالث (...) العلاقة السورية السعودية لها خصوصياتها الهامة للشعبين وعلى الساحة العربيةquot;، لافتا إلى أن quot;هذه الاتصالات تحمل إشكالا مختلفةquot;. وشدّد على أن سوريا لا تتدخل بتشكيل الحكومة اللبنانية quot;باعتباره شأن لبناني يقرّره الحوار اللبنانيquot;.

وعن موقف الرئيس الأميركي من عملية السلام، قال المعلم quot;نحن نعتبر موقف اوباما موقف ايجابي ونعتبر أن الفرصة متاحة لتحقيق سلام شامل، ولكن نرى أن اسرائيل هي من يستهلك الزمن في هذه المنطقة وخاصة بالنسبة لي كمفاوض لمدة 17 عاماًquot;. وأضاف quot;بالنسبة للمفاوضات المباشرة نعتقد ان استئناف المفاوضات غير المباشرة عبر تركيا هي الطريق الاسلم لمفاوضات مباشرة تؤدي إلى نتيجة، ولكن نريد أن نتأكد من وجود قرار سياسي إسرائيلي لتحقيق السلامquot;.

من ناحيته قال الوزير الألماني رداً على سؤال عما اذا كان حمل رسالة من تل ابيب إلى دمشق، quot;فيما يتعلق برسالتي الشخصية التي قبلت ان أنقلها هي أننا في لحظة الانطلاق الجديد الذي يفتح مجالات جديدة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ولكن لا ينبغي أن لا نتوقع بأن الزمن المتوفر لذلك غير محدودquot;. وأضاف quot;علينا ان نستغل الفرص المتوافرة بتنظيم المحادثات والعمليات الضرورية ولا بد من استغلال الفرص خلال هذه السنة وإلا يمكن أن تغلق النافذة من جديدquot;.

وأوضح شتانماير أنه quot;أثناء المباحثات مع الرئيس الاسد تحدثنا عن الظروف والشروط لتحقيق السلام والانطباعات التي تتشكل في اسرائيلquot;، معتبرا أن هناك استعدادا للتقدم في هذا المجال. وقال ان quot;هناك مصالح واضحة جدا للطرفين، هناك مصلحة الامن وهناك مصلحة استعادة الاراضي ونحن نعتبر أنه لابد من دفع هذه العملية إلى الامامquot;. وردا على سؤال عن ردّ الأسد، قال الوزير الالماني ان quot;الرئيس الأسد أكد أنه لا بدّ من تحضير المواقف للانطلاق الجديد وللتعرّف على الفرص المتوفرةquot;.

وأشار الوزير الألماني إلى أن quot;هناك أملا جديدا خصوصا بعد قدوم الرئيس الاميركي الجديد (أوباما) الذي كان منذ اليوم الاول يركز نشاطه على إعادة تحريك عملية السلامquot;. وتابع quot;هناك إشارات صغيرة بأن هناك استعدادا للتقدم على هذا الصعيد وفي إطار ذلك هناك تحسّن في العلاقات بين لبنان وسوريا وبداية محادثات بين سوريا والولايات المتحدة وكذلك المشاركة السورية في مبادرة السلام العربيةquot;. ورأى شتانماير quot;أن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة يتطلب المساهمة والمشاركة من كافة اللاعبين هنا، وهذا هو مضمون المبادرة الاميركية التي لا تشمل فقط المباحثات بين اسرائيل وفلسطينquot;.

وردا على سؤال عن اشتراط اسرائيل على سوريا قطع علاقاتها بحزب الله وإيران، قال شتانماير quot;لدى كل طرف مصالح وهذه المصالح واضحة جدا، من جانب سوريا هناك مصالح في استعادة الاراضي واسرائيل تريد تعزيز أمنها، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بتقليص الامكانيات المتوفرة للعناصر التي كانت سابقا والآن ضد عملية السلامquot;. وتابع quot;لا أستطيع أن أنكر أن هناك عناصر في حزب الله و(حركة) 'حماس' تضعف عملية السلامquot;، معربا عن اعتقاده أن quot;هذه من المواضيع في المحادثات بين سوريا واسرائيل والذي نأمل أن تبدأquot;. وهنا عقب الوزير المعلم بقوله quot;بعد (وزير خارجية اسرائيل افيغدور) ليبرمان لا يوجد من يعرقل عملية السلامquot;.