خار: أعلن مسؤولون باكستانيون الجمعة ان حوالى 24 مسلحا هاجموا نقطة تفتيش وقتلوا اربعة شرطيين في منطقة القبائل الباكستانية حيث ادت ضربات جوية باكستانية الى مقتل اكثر من عشرة مقاتلين. وقال مسؤولون ان ما بين 20 و 25 مسلحا استهدفوا مركزا تديره الشرطة القبلية ليلا قرب خار، ابرز مدينة في منطقة باجور التي تحظى بشبه حكم ذاتي وحيث يتواجد المقاتلون الاسلاميون بقوة.

وقال المسؤول الحكومي المحلي اديلات خان ان quot;الناشطين المسلحين هاجموا المركز وقتلوا رجال الشرطة الاربعة الذين كانوا في داخلهquot;. واضاف ان المركز الذي اقيم لاجراء تدقيق امني على الطريق الرئيسي المؤدي الى خار، قد دمر. واكد مسؤولون امنيون اخرون الحادث الذي ياتي بعدما اعلن مسؤول حكومي اخر ان مسلحين خطفوا شرطيا في مامون على بعد 15 كلم شمال شرق خار.

واطلقت قوات الامن الباكستانية عملية واسعة النطاق ضد الناشطين الاسلاميين في باجور في اب/اغسطس الماضي. وفي شباط/فبراير سيطرت على المنطقة بعد اشهر من القتال العنيف لكن اعمال العنف استمرت. ويعتقد ان مئات المتطرفين غادروا افغانستان الى المناطق القبلية في باكستان التي تحظى بشبه حكم ذاتي بعدما اطاح تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بنظام طالبان في كابول في اواخر 2001.

واعلن الجيش ومسؤولون حكوميون انه في منطقة اوراكزاي القبلية جنوب بيشاور (ابرز مدينة في شمال غرب البلاد) قتل اكثر من عشرة ناشطين في غارات جوية في وقت متاخر الخميس. وقال مسؤول عسكري لوكالة فرانس برس quot;ان الهجمات استهدفت مخابىء الناشطين وقتل اكثر من عشرة منهم في القصفquot;.

وهي ثاني جولة ضربات جوية باكستانية على اوراكزاي اثر مقتل 26 عنصر امن على الاقل في تحطم مروحية في المنطقة. واعتبر الجيش ان الحادث الذي وقع في 3 تموز/يوليو كان ناجما عن عطل تقني فيما تبنت طالبان مسؤولية اسقاط المروحية انتقاما من العمليات العسكرية الجارية في جنوب وزيريستان، معقل زعيم طالبان في باكستان بيت الله محسود.