واشنطن: قال مسؤولون أميركيون إن إسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق سوف يصبح القوة الأميركية- العراقية مع بدء انسحاب آخر الحلفاء الأميركيين من هذا البلد.

وذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الأربعاء أنه مع انسحاب القوات البريطانية من العراق إلى الكويت بحلول يوم الجمعة، وانسحاب ما تبقى من القوات الاسترالية والرومانية من العراق، سوف يصبح إسم القوة المتعددة الجنسية غير دقيق.

وقال نائب رئيس قوة التحالف في العراق الكولونيل مايك ستيوارت quot;لقد تم تغيير الإسم كي يعكس العلاقات الثنائية بين القوات الأميركية ومضيفينا العراقيينquot;. وأضاف ستيورات quot;إن الإسم الجديد سيبدأ التداول به اعتباراً من الأول من يناير/كانون الثاني المقبلquot;.

وتشكلت القوة المتعددة الجنسيات في العراق بطلب من الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في عام 2003 ، وأطلق عليها وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول إسم quot;تحالف الراغبينquot;، وذلك بعدما أبدت الأمم المتحدة عدم الرغبة في دعم هجوم عسكري ضد العراق.

وذكرت الصحيفة أن الدول الـ 38 التي أرسلت قوات إلى العراق في إطار القوة المتعددة الجنسيات كان عددها صغيراً، وأحياناً كانت تتوجه إلى هذا البلد من دون الإعلان ذلك تجنباً للاحتجاجات الداخلية في تلك البلدان ضدها.